خاص ماذا أبلغ ميلادينوف الفصائل في غزة بشأن الانتخابات ؟

سيلتقي القيادة الفلسطينية والمصرية لإنجاح عقد اجتماع قيادي

علمت "وكالة قدس نت للأنباء" من  مصادر موثوقة بأن مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، أبلغ الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بأن المنظمة الأممية ستعمل على  توفير كل الدعم  لإنجاح الانتخابات الفلسطينية العامة المقبلة.

 المصادر ذكرت لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، يوم الثلاثاء، بأن ميلادينوف الذي أثنى على توافق الفصائل الفلسطينية على إجراء الانتخابات، أبدى استعداده للعمل على انجاح عقد اجتماعي قيادي فلسطيني لترتيب (البيت الداخلي) وصولا إلى اجراء الانتخابات الفلسطينية.

وقالت المصادر، إن ميلادينوف الذي بدى غير متفائلا في امكانية التوصل إلى توافق وطني حول كافة القضايا الخلافية بين الفصائل الفلسطينية وخاصة حركتي (حماس وفتح)، أكد بانه سيلتقي القيادة الفلسطينية والمصرية في رام الله والقاهرة هذا الاسبوع للعمل على إنجاح عقد اجتماع قيادي فلسطيني لتربيب الاوضاع لاجراء الانتخابات .

حسب المصادر، رأى مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام، بأن المطلوب من الفصائل الفلسطينية التوافق على ترتيب البيت الداخلي لإنحاج الانتخابات التي هي حق للشعب الفلسطيني، مؤكدا بأن الانتخابات يجب أن تكون خطوة لانهاء الانقسام الفلسطيني وليس تعزيزه.

 المصادر نقلت عن ميلادينوف قوله خلال اللقاء مع قيادة حركة حماس والفصائل الوطنية والاسلامية في قطاع غزة، يوم الإثنين، " إن الانتخابات يجب أن تشمل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة (..) بدون ذلك ستكون تعزيز للانفصال".

وقالت المصادر لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن المبعوث الأممي كان يفضل التوجه إلى تشكيل حكومة توافقية تعمل على تهيئة الأجواء للانتخابات (..) لكنه أكد على ضرورة الاستمرار في العمل على إنجاح الجهود المبذولة حاليا من قبل لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية للوصول إلى إجراء الانتخابات.

 المصادر ذكرت بأن ميلادينوف أبلغ حركة حماس والفصائل بأن موقف المجتمع الدولي من الانتخابات التي تأخرت  كثيرا سيكون مرتبط بنزاهتها، ولكنه قال " إن الأمم المتحدة ستعمل على حل كافة القضايا السياسية لتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه بالانتخابات.

 وحسب المصادر، أبدى المبعوث الأممي تخوفه من عدم التوصل إلى حلول حول القضايا التي يمكن أن تمنع اجراء الانتخابات وخاصة المتعلقة بملفات الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية.

أما بشأن، سماح إسرائيل باجراء الانتخابات في القدس الشرقية، قالت المصادر إن "ميلادينوف تعهد بالعمل مع الحكومة الإسرائيلية للسماح باجراء الانتخابات في القدس الشرقية كما جرت عام 2006، مؤكدا أهمية أن تشمل هذه الانتخابات  القدس الشرقية."

وكان قد صرح المبعوث الأممي، يوم الإثنين، بأن " الأمم المتحدة ستلعب دورا مهما لضمان نجاح الانتخابات الفلسطينية العامة."

وذكر بيان لحركة حماس بأن ميلادينوف أشاد خلال اجتماعه برئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غزة بالموقف الإيجابي من إجراء الانتخابات العامة، وحرص الحركة على إنجاح العملية الانتخابية.

المصدر: غزة (خاص) - وكالة قدس نت للأنباء