ريفلين يحذر من عملية اغتيال سياسي جديدة بإسرائيل

نتنياهو غانتس

حذر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، يوم الأحد، من إمكانية وقوع عملية اغتيال سياسي جديدة في البلاد، خاصةً مع تعمق الخلافات السياسية بين الأحزاب.

جاء ذلك في كلمة لريفلين خلال مراسم إحياء الذكرى الـ24 لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحاق رابين، في مقر الرئاسة بمدينة القدس المحتلة، وفق قناة "كان" الرسمية.

وقال الرئيس الإسرائيلي: "الخلافات تتعمق وهناك خلافات كبيرة وصعوبات في التوصل لاتفاق سياسي واضح داخل إسرائيل، وقواعد اللعبة تتغير".

وأضاف: "إذا استمر هذا الشرخ، فقد يتكرر ما جرى قبل 24 عامًا"، في إشارة لاغتيال رابين، دون توضيح من يمكن ان يتعرض لهذا.

وأردف قائلا: "المجتمع الإسرائيلي يواجه صعوبة في الاتفاق على خطوط عريضة وقواعد لعبة، وإذا سمحنا باتساع الشرخ، سنجد أنفسنا أمام أمر عسير مرة أخرى".

وتواجه إسرائيل أزمة سياسية منذ عام تقريبًا، بعد أن استقال أفغيدور ليبرمان من منصبه كوزير للجيش؛ ما تسبب بانهيار حكومة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مرتين في أبريل/نيسان وسبتمبر/ أيلول الماضيين.

لكن في المرتين لم تأت الانتخابات بفائز قادر على تشكيل حكومة، لعدم حصول أي من الكتلتين (اليمين أو الوسط-يسار) على دعم 61 عضوًا بالكنيست من أصل 120، لضمان حصول الحكومة على الثقة.

وكُلف نتنياهو بتشكيل الحكومة في المرتين، لكنه فشل، فتم تكليف غانتس بالمهمة ومنحه مهلة 28 يومًا بقي منها عشرة أيام، وفي حال فشله، من المرجح إجراء انتخابات ثالثة.

المصدر: القدس - وكالة قدس نت للأنباء