المرشح الأقوى للرئاسة الأمريكية: حكومة نتنياهو عنصرية ويجب نقل المساعدة لسكان غزة

بيرني ساندرز

هاجم بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي وأحد أبرز وأقوى المرشحين للانتخابات الرئاسية العام المقبل عن الحزب الديمقراطي، حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو ووصفها بالعنصرية.حسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية

ونقلت الصحيفة، يوم الاثنين، عن ساندرز قوله في مؤتمر للوبي "جي ستريت"، "حكومة نتنياهو عنصرية، يجب أن نخبر إسرائيل بأن المساعدات العسكرية الأمريكية لكم يجب أن تكون مشروطة بتغيير السياسة تجاه قطاع غزة".

وأضاف ساندرز " الصحيح هو أن جزءًا من الـ 3,8 مليار دولار من المساعدات لإسرائيل يجب أن يتم بالفعل نقلها لمساعدة سكان غزة، لن نساعد أولئك الذين لا يحترمون حقوق الإنسان والديمقراطية."

ومن جانبه رد المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون على ساندرز قائلا :"ربما لم يسمع ساندرز عن مغادرة إسرائيل غزة في عام 2005، وربما لم يكن قد زار معبر كرم أبوسالم حيث تمر مئات الشاحنات يوميًا لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، وربما لم يسمع عن أنفاق "الإرهاب".حسب قوله

وقال دانون مهاجما عضو مجلس الشيوخ الأمريكي " إن تحويل المساعدات من إسرائيل إلى غزة سيساعد حماس فقط التي احتفلت بهجمات 11 سبتمبر"، متهما مقترح ساندرز بـ "تخفيض المساعدات العسكرية إلى أهم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بغية منحها لحماس"،متعهّدا بأنه "لن ندع ذلك يحدث. سنناضل ضد هذه الأصوات المتطرفة".

وأضاف دانون في أمسية لمنظمة الصهيونية الأميركية ZOA في نيويورك، مخطابا ساندرز "بضعة أشهر في كيبوتس (قرية تعاونية) في العام 1963، لا يمكنه أن يعلمك الكثير"، في إشارة إلى تكرار ساندرز كثيرا، إلى إقامته القصيرة في إسرائيل، قبل 56 عامًا. وأضاف دانون أن اقتراح ساندرز، وهو سيناتور يهودي، "يقوّض أمن إسرائيل وأمن الولايات المتحدة".
 

 

المصدر: واشنطن - وكالة قدس نت للأنباء