كاتس يحمل إيران مسؤولية إطلاق الصواريخ ويتوعد بالرد

يسرائيل كاتس

 قال وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم الثلاثاء، أن المعركة ضد إيران وكافة الجهات الداعمة لها على كافة الجبهات الشمالية والجنوبية لا تزال مستمرة.

جاءت تصريحات كاتس في حديث لإذاعة كان العبرية تعقيبًا على الأحداث التي شهدتها المنطقة الشمالية فجر اليوم بإطلاق 4 صواريخ تصدت لها القبة الحديدية بعد قصف أهداف في دمشق.

وقال كاتس "نروج لسياسة إزالة التهديدات المحيطة بدولة (إسرائيل)، ونعمل باتباع هذه السياسة".

وبشأن الإعلان الأميركي حول المستوطنات، قال "هذه رسالة مهمة من الإدارة الأميركية، وهي تصحيح للظلم التاريخي بالاعتراف بعلاقة الشعب اليهودي بيهودا والسامرة".

وكانت قد حملت إسرائيل إيران المسؤولية عن إطلاق 4 صواريخ  في وقت مبكر اليوم ، من سوريا صوب إسرائيل، وذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي بدوره أن أنظمته الدفاعية أسقطت الصواريخ الأربعة القادمة من ناحية الجولان السوري، وفقًا لما أوردته وسائل الإعلام العبرية.

وذكرت صحيفة ”معاريف“ نقلاً كاتس، أن إسرائيل ترى أن إيران تتحمل المسؤولية عن إطلاق الصواريخ من داخل الأراضي السورية باتجاه الجولان، مضيفًا أن تفاصيل الواقعة قيد الدراسة والتحقيق.

وأضاف كاتس أن إسرائيل "سترد بالطريقة التي ترى أنها الأنسب“، وقال إن بلاده "لن تسمح بواقع يضعها في مواجهة عمليات استنزاف وإرهاب".

وتطرق ذئيف إلكين، وزير حماية البئية الإسرائيلي للواقعة، واعتبر أنها تعبر عن التوتر السائد على صعيد الجبهة الشمالية، مضيفاً أن الحديث يجري عن أحد انعكاسات الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد ترسيخ أقدام إيران في سوريا.

وتابع أن إسرائيل تعلم أنها ستكون عرضة لعمليات من هذا النوع، وأن أنظمة ”القبة الحديدية“ قامت بدورها، في إشارة إلى أن الحديث يجري عن قصف تم باستخدام صواريخ قصيرة المدى، وهي الصواريخ التي تخصص أنظمة ”القبة الحديدية“ لاعتراضها.

واعتبر أن ما حدث صباح الثلاثاء يعد رسالة من طهران، وأن ما يحدث على هذه الجبهة ينم عن صراع صعب يدور بإصرار ضد محاولات إيران ترسيخ أقدامها في الأراضي السورية.

ونقلت ”معاريف“ عن وزير النقل بتسلئيل سموتريش، أن إسرائيل تقوم بخطوات كبيرة من أجل منع التهديدات الاستراتيجية وترصد عن كثب ما يدور في الجانب السوري أو في لبنان والعراق، مضيفًا أن هناك علمًا تامًا في إسرائيل بشأن الخطوات الإيرانية في سوريا.

وأكد أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تبذل الكثير من الجهود، وتستعد لمواجهة تجهيزات الطرف الآخر، ومن ثم كانت قد نصبت الأنظمة الدفاعية المناسبة، بما أسهم في اعتراض الصواريخ الأربعة التي أطلقت صباح اليوم.

وذكرت شركة الأخبار الإسرائيلية (ماكو – حدشوت 12) أن إطلاق الصواريخ يأتي ضمن سياسات إيرانية جديدة كانت قد بدأت قبل شهرين، تقوم على توجيه رد عسكري مقابل كل عملية إسرائيلية هجومية عبر المجموعات المسلحة التابعة لها.

المصدر: القدس - وكالة قدس نت للأنباء