غانتس يعيد تفويض تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي

بيني غانتس

أعاد بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق - أبيض"، مساء الأربعاء، التفويض بمهمة تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، قبيل انتهاء المهلة بساعات.

وأعلن غانتس أنه "لم ينجح بمهمة تشكيل الحكومة"، وأن الجهود في هذا السياق استمرت هتي اللحظات الأخير دون إحراز أي تقدم".

وقال غانتس بأنه أبلغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بالقرار، وأنه أعاد إليه التكليف، مشيرًا إلى أنه أبلغ ريفلين بأنه سيدعم الجهود لتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال المهلة التي يحددها القانون لذلك قبل قرار التوجه لانتخابات ثالثة.

وقال غانتس: " بنيامن نتنياهو يدير حملة كراهية وتحريض تهدف إلى ترسيخ حكمه وهو ما يعارض إرادة الناخب". محملًا نتنياهو المسؤولية عن الفشل الذي مني به في تشكيل الحكومة بسبب تحريضه المستمر ضد كل من حاول الائتلاف معه.

ويتيح القانون الإسرائيلي بعد فشل كل من نتنياهو وغانتس، لأعضاء الكنيست مهلة 21 يومًا، لمحاولة التوصل لاتفاق بين الأحزاب المختلفة لتشكيل حكومة، وفي حال فشلت يتم التوجه لانتخابات جديدة ستكون في شهر آذار/ مارس 2020 المقبل.

ويبلغ عدد أعضاء الكنيست 120 عضوًا، وستتاح لهم الفرصة لجمع 61 صوتًا، من أجل اختيار مرشح لإمكانية تكليفه بتشكيل الحكومة خلال مهلة الـ 21 يومًا.

وهذه هي المرة الثانية خلال عام ونصف العام التي يفشل فيها بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة في أعقاب انتخابات عامة، تاركًا إسرائيل في حالة شلل سياسي مستمر، بينما كانت هذه المحاولة الأولى لغانتس الذي كان يتوقع أن ينجح فيها بتشكيل حكومة أقلية بمشاركة حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان وبدعم من القائمة العربية المشتركة من الخارج، إلا أن الأخير قرر عدم المشاركة بأي حكومة.

ودعا نتنياهو في وقت سابق من هذا المساء، غانتس لعقد اجتماع بينهما قبل انتهاء مهلة التكليف المقررة منتصف الليل، وذلك لمحاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة بدون مشاركة يائير لابيد حليف غانتس في حزب "أزرق  أبيض".

هذا وذكرت القناة 13 العبرية بأن الرئيس رؤفين ريفلين سيبلغ رئيس الكنيست يولي ادلشتاين غدا الأرابعاء بأنه لأول مرة في تاريخ إسرائيل "ليس هناك مرشح قادر على تشكيل الحكومة"، وسيدلي الإثنين  بتصريحات  للاعلام.

 

المصدر: القدس - وكالة قدس نت للأنباء