أكد أن قرار الإدارة الأمريكية يلغي بلا رجعة أي دور لهذه الإدارة في أي مسار سياسي حاضرا أو مستقبلا - سنعمل على تفعيل قانون التعاطي مع بضائع المستوطنات بأقصى درجات العقوبة

اشتية : مجلس الوزراء يضع نفسه خلف قيادة وقرار الرئيس في كل ما يراه من إجراءات سياسية وقانونية واقتصادية وشعبية

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "إن قرار الإدارة الأمريكية بتشريع الاستيطان يشكل صدمة ارتدادية للنظام العالمي والشرعية الدولية، وهو دليل على أن الادارة الامريكية لا تظهر أي التزام بالقانون الدولي او الامن الإقليمي او حقوق الانسان او حتى مصالحها الذاتية".

وأضاف اشتية في مستهل جلسة الحكومة الطارئة التي عقدت يوم الأربعاء، بمدينة رام الله، ردا على القرار الأمريكي الخاص بالاستيطان: " ان قرار الإدارة الامريكية ما هو الا خطوة عدوانية جديدة تضاف الى قراراتها حول القدس والحرب المالية والمؤسساتية على "الأونروا"، وهو يضربأسس القانون الدولي والشرعية الدولية ويلغي بلا رجعة أي دور لهذه الإدارة في أي مسار سياسي حاضرا أو مستقبلا".

وتابع رئيس الوزراء: "ان تدفيع شعبنا ثمن مساءلة الرئيس الأمريكي في الكونغرس، وارضاء جمهوره من المتطرفين، ومحاولة أنقاض شريكه في إسرائيل من خلال إجراءات ضد الفلسطينيين، هي محاولة بائسة لن تثني شعبنا عن الاستمرار في نضاله من اجل انهاء الاحتلال".

وأردف اشتية: "إن الاستيطان هو أحد أعراض البلاء الأكبر وهو الاحتلال، والرد على إعلان الإدارة الامريكية حول الاستيطان جاء من كل العالم الذي أدان القرار واكد تمسكه بأن الاحتلال غير شرعي، والاستيطان غير شرعي، وقرار الإدارة الامريكية غير شرعي وغير قانوني".

واستطرد رئيس الوزراء: "ان ما تحاول الإدارة الامريكية القيام به هو ضرب حل الدولتين، وكسر الإطار القانوني للحل السياسي، وترسيخ الامر الواقع والاعتراف به، وإسرائيل لا تملك أي قوة قانونية او تاريخية او سياسية لاحتلالها لأرضنا أو لبناء المستوطنات عليها".

وأوضح اشتية: "ان مجلس الوزراء المنعقد بشكل طارئ وبتوجيه من السيد الرئيس محمود عباس، يتابع التحرك الدولي والعربي في مجلس الأمن والجمعية العمومية والمحاكم الدولية ومجلس وزراء الخارجية العرب من الناحية السياسية والقانونية والعمل على ترجمة البيانات الدولية الى قرارات قابلة للتنفيذ".

وتابع: "مجلس الوزراء يضع نفسه خلف قيادة وقرار الرئيس في كل ما يراه من إجراءات سياسية وقانونية واقتصادية وشعبية، وسيناقش قضايا متعلقة ببضائع المستوطنات، والعمال في المستوطنات، وطلبة جامعة مستوطنة ارئيل وكل ما يتعلق بعدم شرعية الاستيطان ومنتوجاته".

وأضاف رئيس الوزراء: "ان مجلس الوزراء سوف يعمل على تفعيل قانون التعاطي مع بضائع المستوطنات بأقصى درجات العقوبة، ونطالب المحكمة الجنائية الدولية البدء الفوري بالتحقيق في الملف المقدم من دولة فلسطين فيما يتعلق بالاستيطان المحال إليها منذ فترة طويلة، والمهم ان يكون الرد العالمي ليس بيانات تنديد فقط، بل الاعتراف فورا بدولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين".

وطالب اشتية الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية بسحب الجنسيات من كل المستوطنين الذين يحملون جنسياتها كونهم في مناطق مصادرة بشكل غير قانوني ويعيشون في مستوطنات بنيت بشكل غير شرعي.

واستنكر رئيس الوزراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مكاتب الإذاعة والتلفزيون في مدينة القدس واقتحام مكاتب التربية والتعليم التي تخدم أهلنا في المدينة.

 

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء