تقرير استخباراتي إسرائيلي: إيـران سترد على الهجوم الإسرائيلي على أهداف في الأراضي السورية

الدفاعات الوسرية تعترض صواريخ معادية (سانا)

ذكر تقرير استخباراتي إسرائيلي، مساء الأربعاء، بأن تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تشير إلى أن إيران سترد على الهجوم الإسرائيلي على أهداف إيرانية وسورية في الأراضي السورية، فجر اليوم، حتى نهاية الأسبوع الجاري.

ونشرت شركة ImageSat International الإسرائيلية للأقمار الاصطناعية (isi)، صورا من أقمار اصطناعية، قالت إنها تظهر آثار الغارات الإسرائيلية على مواقع داخل الأراضي السورية.

وحسب التقرير الاستخباراتي للشركة المختصة بتحليل بيانات الأقمار الاصطناعية، فإن الغارات التي نفذها الطيران الإسرائيلي فجر اليوم، أسفرت عن تدمير جزئي لأحد المباني التابعة لمطار دمشق الدول.وفق ما ذكره موقع "عرب 48"

وادعت الشركة أن الموقع "كان مستخدما من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني"، وبحسب (isi) فإن الموقع استخدم كمقر قيادة لقوات فيلق القدس في المنطقة. وتحدثت الشركة أيضا عن تدمير كلي لأحد المواقع الذي "يرجح استخدامه من قبل الحرس الثوري الإيراني" أيضا..

 وعلى صعيد متصل، ذكر مراسل قناة "الحدث" السعودية، أن إسرائيل اغتالت مسؤولًا أمنيًا إيرانيًا ليلة الأحد الماضي، وبحسبه، فإنه فيما امتنعت إيران عن الإعلان الرسمي عن ذلك، ردت بإطلاق أربع قذائف صاروخيّة من الأراضي السورية نحو جبل الشيخ في الجولان المحتل، فجر أمس، الثلاثاء.

وذكر مراسل "الحدث" بأن  إسرائيل تتوقع اضطرار إيران للرد على القصف الصاروخي لمواقعها في سوريا والذي تسبب بمقتل 8 مستشارين عسكريين.حسب قوله

ولفت محللون عسكريون إسرائيليون إلى غارات إسرائيلية استهدفت قافلة سيارات تابعة لمجموعات موالية لإيران أثناء سفرها في شرق سوريا؛ "والرد الإيراني جاء فجر أمس بإطلاق أربع قذائف صاروخية من الأطراف الجنوبية لدمشق إلى شمال هضبة الجولان".

وذكر المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، أن القصف الإسرائيلي فجر اليوم، جاء لوضع حد للإستراتيجية الإيرانية التي اتبعتها منذ آب/ أغسطس الماضي، بالرد على كل غارة أو هجوم إسرائيلي، وذلك بهدف المحافظة على معادلة الردع.

وحسب المحلل العسكري في موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، رون بن يشاي، فإن الرسالة إلى إيران، لم تكن موجهة فقط إلى قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، وإنما "للقيادة في إيران، بأن إسرائيل لن تغض الطرف (عن إطلاق الصواريخ الأربعة)، وإنما سترد بشكل شديد على أي مس بسيادتها ولن ترتدع من معركة كبيرة، أو حتى حرب، إذا استمرت إيران في التموضع وإنشاء جبهة ضدها في سورية، العراق وعلى ما يبدو في اليمن أيضأ".   

 

وقال المراسل العسكري للقناة 13 العبرية، أور هيلر، في وقت سباق إن الجيش الاسرائيلي نشر الدفاعات الجوية بمختلف أشكالها في الشمال (لبنان وسورية)، ونشر منظومة القبة الحديدية بالجنوب (قطاع غزة).

وأشار إلى أن الجيش الاسرائيلي  نشر المنظومات الدفاعية "خشية من إطلاق صواريخ من الشمال أو من قطاع غزة".

وفجر اليوم، قصفت طائرات حربية إسرائيلية أهدافًا في ريف العاصمة السورية دمشق قالت تل أبيب إنها عسكرية تابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وللجيش السوري.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن القصف الإسرائيلي على دمشق وريفها أسفر عن مقتل 23 شخصا، بينهم 5 من القوات السورية، ومدني سوري وزوجته، والبقية من (فيلق القدس) والعناصر الموالية له، حسب ما ذكر  المرصد.
 

المصدر: القدس - وكالة قدس نت للأنباء