منصور: إذا كان الطرف الإسرائيلي يرغب حقا في السلام فعليه أن يتوقف عن سرقة أراضينا ويرفع الحصار عن غزة

رياض منصور

وصف مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، حديث نائبة المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة شيري نورمان، في جلسة مجلس الأمن الدولي حول الاستيطان الإسرائيلي بأنه "كلام فارغ".

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها السفير الفلسطيني للصحفيين خارج قاعة مجلس الأمن الدولي، أثناء انعقاد جلسة المجلس يوم الأربعاء.

ودافعت السفيرة الأمريكية في إفادتها خلال الجلسة عن إعلان وزير خارجية بلادها، مايك بومبيو،يوم الإثنين، أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وقالت نورمان، لأعضاء مجلس الأمن، "موقف الولايات المتحدة يعتبر أن إنشاء المستوطنات المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

وأضافت "نعتقد أن العقبات الحقيقية التي تمنع الفلسطينيين والإسرائيليين من الجلوس للعمل نحو السلام هو وابل الصواريخ التي تنطلق من غزة باتجاه إسرائيل، والذي يمثل حاجزًا أكبر بكثير أمام السلام".

وعلق المراقب الفلسطيني الدائم "هذا كلام فارغ.. نعتقد أن الذي لا يساعد حقا على تحقيق السلام هو التنكيل بالشعب الفلسطيني"

وأضاف منصور "شهدنا خلال الجلسة اليوم (الأربعاء) تأكيد 14 دولة من أعضاء المجلس باستثناء دولة واحدة فقط (الولايات المتحدة الأمريكية) على عدم شرعية المستوطنات".

"كما أكد ممثلو هذه الدول في إفاداتهم على احترامهم جميعا لجميع قرارات مجلس الأمن لا سيما القرار رقم 2334" وفق منصور.

وتابع "إذا كان الطرف الإسرائيلي يرغب حقا في السلام فعليه أن يتوقف عن سرقة أراضينا وأن يرفع الحصار عن غزة وأن يوقف الاستيطان لأنه غير قانوني".

وشدد منصور، على أن "الرسالة التي وجهها المجلس اليوم، هي تجديد التزام المجتمع الدولي بجميع القرارات ذات الصلة والتزامه بمقررات الجمعية العامة بدون أي استثناء".

وطالب القرار رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر/كانون أول 2016، بـ"وقف فوري لكافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، وأكد أنّ "المستوطنات ليس لها أي شرعية قانونية وتعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

المصدر: نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء