بالصور وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء "مستشفى رفح"

هنية ، يشارك في وضع حجر الأساس لمستشفى رفح ، جنوب قطاع غزة

وضعت وزارة الصحة بقطاع غزة، حجر الأساس لمشروع إنشاء "مستشفى رفح"، بتمويل أولي من مؤسسات العمل الحكومي لأول مرة منذ سنوات.

وقال وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش، إن وضع حجر الأساس للمستشفى، تحقق بتظافر  كافة الجهود لإخراجه بالشكل الذي يليق بتضحيات أهلنا في رفح.

وبين أن المرحلة الأولى من البناء ستضم قسم الطوارئ بما يتبعه من خدمات من مختبرات وأقسام تصوير طبي وأقسام العمليات والعناية المركزة وأقسام المبيت.

وذكر أن عدة مراحل ستتلو المرحلة الأولى، تجتمع فيها الخدمات بمستشفى مركزي كبير وكامل يقدم جميع الخدمات التي يحتاجها الأهالي في رفح.

وقال أبو الريش إن وزارة الحصة في عام 2009 خصصت20 دونم كمرحلة أولى للبناء، وتم إضافة 20 دونم أخرى لها في عام 2011، وخصصت بداية للمستشفى المغربي الذي على الرغم من وعود إنشائه لم يرى النور.

وذكر أنه خلال الفترة السابقة وبسبب شح الموارد، كان هناك العديد من المباني والأقسام التي وعد بنائها ولكن لم ترى النور بسبب عدم وجود تمويل، وعلى الرغم من ذلك قدرت وزارة الصحة الحاجة الماسة لبناء مستشفى في رفح، فكان هناك تمويل من مؤسسات العمل الحكومي ليكون المستشفى الأول الذي يتم تمويله من مؤسسات العمل الحكومي بشكل مباشر منذ سنوات.

من جانبه قال رئيس متابعة العمل الحكومي بقطاع غزة محمد عوض، إن  بدء البناء في المستشفى سيكون في أواسط الشهر القادم ديسمبر، أي في أقل م ثلاث أسابيع لترى مدينة رفح أن بناء المستشفى بات واقع حقيقي.

وأكد أن الجهد ليس منصب في البناء فقط بل في جلب الكفاءات، وأن مؤسسات العمل الحكومي ستبدأ التمويل وتنتظر روافد أخرى لاستكمال البناء بكل أقسامه ومكوناته، فنحن بحاجة للجميع لمواصلة واستمرار البناء وهذا الجهد.

بدوره قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إن الحركة تسير في استراتيجية البناء والتحرير في خطين متوازيين لينعم الإنسان الفلسطيني بالكرامة والعزة.

وهنأ هنية خلال مشاركته في حفل وضع حجر الأساس لمجمع رفح الطبي، أهالي مدينة رفح على بداية تحقيق حلمهم والسير في تنفيذ بناء مجمع رفح الطبي.

ووعد خلال الحفل أهالي المدينة بالاستمرار في بذل الجهود حتى اكتمال البناء، مشيرًا إلى أنه أجرى اتصالات مع قطر وتركيا.

وأشار هنية إلى أن قيادة حركة حماس التي التقت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرًا قد تحدثت له عن الوضع الصحي.

ووجه نداء إلى الدول الصديقة بالمساهمة في إنجاز مستشفى رفح، والتدخل بشكل حقيقي لإنجاز هذا الصرح المهم.

وشكر هنية كل من أسهم في الوصول لبداية هذا الإنجاز الطبي الصحي في مدينة رفح وقطاع غزة.

وأوضح هنية أن هذه المرحلة الأولى من بناء المستشفى تصل تكلفتها من 5 إلى 7 ملايين دولار كما أشار العاملين في العمل الحكومي.

وتابع: "هذه المرحلة الأولى ستعقبها مراحل تصل تكلفتها إلى 20 مليون دولار على مساحة 40 دونمًا، معربًا عن أمله بأن يكتمل هذا البناء على أعلى الدرجات بما يليق بأهل رفح."

وأكد هنية أن "مشروع بناء مستشفى لرفح كان على طاولة صناع القرار في الحكومة ووزارة الصحة، وبلدية رفح، وعلى طاولة صناع القرار في حركة حماس، والهيئات الوطنية العامة حتى وصلنا إلى هذا اليوم."

وأشار إلى أنه جرى في السابق تلقي وعودات من جهات عدة لبناء مستشفى في رفح، لكن تطورات الواقع وتبدل الظروف في المنطقة حال دون بنائه.

وتابع هنية: "بعد ذلك استمرت الجهود من المكونات الحكومية، خاصة في وزارة الصحة، والمرجعيات الحكومية والحركية والفصائلية والوجهاء، ومن جماهير رفح وشبابها لإيجاد حل سريع."

وأضاف أن رفح التي نفتتح اليوم فيها مستشفى لشفاء الأجسام، كانت شفاء للصدور والقلوب يوم أن كان رجالها يأسرون جنديًا من العدو يحتفظون به لخمس سنوات.

ووجه رئيس المكتب السياسي لحماس التحية لطواقم وزارة الصحة التي تعمل في ظل سياسة تجفيف المنابع، والحروب المتواصلة والاستهدافات.

كما أثنى هنية على جهود طواقم مستشفى أبو يوسف النجار، والمستشفى الإماراتي، الذين تحملوا الأعباء الكبيرة، خاصة في مجزرة رفح عام 2014م.

231119_ASH_00 (13)

 

231119_ASH_00 (12)

 

231119_ASH_00 (11)

 

231119_ASH_00 (10)

 

231119_ASH_00 (9)

 

231119_ASH_00 (8)

 

231119_ASH_00 (7)

 

231119_ASH_00 (6)

 

231119_ASH_00 (4)

 

231119_ASH_00 (3)

 

231119_ASH_00 (2)

 

231119_ASH_00 (1)


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رفح