صحفيان من "وفا" يفوزان بالمركزين الأول والثاني في مسابقة "الصليب الأحمر" للصحافة الإنسانية

وفا

فاز الزميلان الصحفيان في وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" جميل ضبابات، والحارث الحصني، بمسابقة الصحافة الإنسانية، التي تنظمها بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي المحتلة للعام الجاري.

وأعلن مدير البعثة في القطاع أغناسيو كاسريس، خلال حفل عقد في مدينة غزة، اليوم الأربعاء، فوز ضبابات بالمركز الأول، والحصني بالمركز الثاني، بينما كان المركز الثالث من نصيب الصحفي يحيى اليعقوبي.

وتناول ضبابات في قصته بعنوان "أزواج جدد يقيمون في الترحال" حياة الأزواج الجدد في الأغوار الشمالية، الذين تجبرهم إجراءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على التنقل الدائم من منازلهم بسبب سياسة الملاحقة، وهدم البيوت التي ينفذها بحقهم.

وتحدث الحصني في قصته التي حملت عنوان "المستوطنون يلتهمون مراعي الأغوار"، عن أغنام الرعاة الفلسطينيين التي تغدو وتعود خماصا، بسبب التوسع الاستيطاني على حساب أراضي المواطنين واعتداءات المستوطنين المتكررة على الرعاة.

واستعرض اليعقوبي في قصته، هبوط رجال أعمال في غزة عن عرش التجارة و"البزنس"، وتعرضهم للسجن على "ذمم مالية"، بسبب تراكم الديون الناجم عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في القطاع.

ولم يستطع الزميلان ضبابات والحصني، الوصول إلى غزة لاستلام جائزتيهما، بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال على حركة المواطنين والصحفيين.

وقالت الناطقة باسم البعثة في غزة سهير زقوت، إن نحو خمسين صحفيا وصحفية، شاركوا بقصصهم الإنسانية جرى اختيار ثلاثة منهم.

وأضافت ، ان القصص المشاركة قوية ولم يكن أمر اختيار الفائزين سهلا، مشيرة إلى أن هذه هي المسابقة السنوية الثانية التي تنظمها البعثة الدولية للصليب الأحمر.

وبينت الزقوت أن اللجنة ستواصل تنظيم هذه المسابقة خلال السنوات المقبلة، بهدف تسليط الضوء على الأوضاع الإنسانية للمواطنين.

وفي كلمة مسجلة، قال ضبابات إن الهدف من قصته هو تسليط الضوء على مسألة تعتبر من التفاصيل الخلفية وغير المرئية في المشهد الفلسطيني في منطقة الأغوار الشمالية.

وأضاف: "العقد الاجتماعي بين الصحافة والمجتمع يحتم البحث عن تفاصيل غير مرئية بشكل مباشر، ونقل موضوعي وفق الأصول المهنية

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وفا