فتـوى حول حكم الفرق الغنائية المختلطة التي تغني في الطرقات والساحات العامة

فرقة صول

نشرت دائــرة الإفتـــــاء في رابطة علماء فلسطين بقطاع غزة ، يوم الخميس، فتوى حول حكم الفرق الغنائية المختلطة التي تغني في الطرقات والساحات العامة.

وفيما يلي نص الفتوى كما وردت لـ"وكالة قدس نت للأنباء"

 حكم الفرق الغنائية المختلطة التي تغني في الطرقات والساحات العامة

1. إنّ الحجاب الساتر للبدن والرأس فرض واجب على كل مسلمة بالغة عاقلة، وقد أجمع على ذلك العلماء خلفا عن سلف على ذلك، وهو من ثوابت الإسلام القاطعة التي لا تخضع للنقاش، ولا يتأثر وجوبها بتغير الزمان ولا المكان ولا الحال، وخاصة في بلاد المسلمين.

2. إن حب الأوطان والدفاع عنها لا يجيز لأحد أن يخالف شرع الله، ولا أن يفسد على الناس معاشهم، ولا أن يجرهم للتفلت من التكاليف الشرعية الثابتة.

3. إن اختلاف العلماء في حكم الموسيقى -رغم قناعتنا بأن الرأي الراجح فيها بالتحريم-، ليس معناه القول بإباحة الاختلاط المحرم بين الشباب والفتيات، ولا يبيح المجاهرة بالمعصية والتبرج والسفور.

4. إن واجب الحاكم المسلم قائم على حراسة الدين، وسياسة الدنيا به، وإذا كان من سياسة الدين توفير حاجات الناس، والسهر على أمنهم، فإن من حراسة الدين محاربةَ المنكرات الظاهرة، ومنع الفتن والمخالفات الشرعية الجلية.

 

وعليه؛ فإن اجتماع الشباب مع الفتيات المتبرجات في الساحات العامة للغناء والتمايل حرام شرعاً، ومنكر ظاهر، ولو كان في حب الأوطان أو مدح النبي العدنان، وواجب الحاكم المسلم والجهات المختصة منع ذلك في المجتمع، والحفاظ على العفة في قلوب الناس.

والله تعالى أعلم

                                                                     دائــرة الإفتـــــاء

رابطة علماء فلسطين- غزة

thumbnail_فتوى فرقة صول وجول


 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة