وزارة الزراعة: سيتم الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية مطلع العام القادم

اكدت وزارة الزراعة الفلسطينية أنها تمكنت من  تحقيق انجازات استراتيجية في قضية الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية المتاحة، بعد القرار الذي اتخذته الحكومة  بهذا الشأن بمنع استيرادها من اسرائيل، وذلك انسجاماً مع استراتيجيتها بزيادة قاعدة الإنتاج المحلي وحمايته، وتعزيز سياسة الاستيراد المباشر للسلع عن طريق الانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الاسرائيلي.

وقالت في بيان صادر عنها يوم الاثنين، "إنه وبعد نحو 85 يوماً من عمر الأزمة التي جرت خلالها مفاوضات مكثفة مع الجانب الاسرائيلي لتثبيت الحق  الفلسطيني بحرية الاستيراد المباشر للعجول من الاسواق العالمية المتاحة، وما رافق تلك المفاوضات  من ضغوطات كبيرة من الجانب الاسرائيلي للتراجع عن هذا القرار،

فقد تمكنت وزارة الزراعة من  تحقيق انجازات استراتيجية في العملية التي لازالت مستمرة حتى تحقيق الانفكاك الكامل والناجز عن الاحتلال".

وأوضحت الوزارة، أن من بين هذه الانجازات: تثبيت الحق الفلسطيني في الاستيراد المباشر للعجول اعتباراً من 1/1/2020 من الأسواق العالمية المتاحة بدون أية عراقيل من الجانب الاسرائيلي، وبالكميات التي تحتاجها السوق الفلسطينية، والافراج عن العجول المحتجزة لدى الجانب الإسرائيلي منذ بدء الأزمة والتي كان التجار الفلسطينيون استوردوها من الأسواق العالمية، والبالغ عددها ما يقارب 5000 رأس، والغاء جميع الاجراءات والتي اتخذها الجانب الاسرائيلي بحق المستوردين الفلسطينيين.

واشارت الوزارة الى أن الجانب الفلسطيني سيقوم بتحديد اعداد العجول التي تحتاجها السوق الفلسطينية من الجانب الاسرائيلي خلال شهر كانون أول من العام الحالي، وفقا لحاجة السوق الفلسطيني.

وأكدت الوزارة في بيانها، حق الجانب الفلسطيني في الحصول على محطات حجر بيطري لوارداته من المواشي، وكذلك توريد بيض المائدة الى السوق الاسرائيلية، اضافة الى حق الجانب الفلسطيني باستيراد اللقاحات البيطرية ومدخلات الانتاج الزراعي من الدول العربية، حيث سيتم عقد اجتماعات فنية مشتركة لبحث هذه المواضيع حتى نهاية كانون أول الحالي 2019.

واعتبرت وزارة الزراعة أن تجسيد الحق الفلسطيني في الاستيراد المباشر للعجول تترتب عليه جملة  انعكاسات استراتيجية ايجابية تتمثل في استثمار فائض القيمة في داخل دورة الاقتصاد الوطني والسوق المحلي، وتوفير فرص عمل، وزيادة الاستثمارات في مجال تربية وتجارة الابقار والعجول، وكذلك توفير اللحوم الحمراء باسعار مناسبة للمستهلك وبجودة عالية.

وأهابت "الزراعة" في ختام بيانها بكافة المستوردين توسيع قاعدة الاستيراد لهذه السلعة من خلال التنسيق مع جهات الاختصاص الفلسطينية المتمثلة بالوزارة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله