حماس: 5 دول عربية وغربية حاولت مرارا إبرام صفقة تبادل للأسرى

موسى دودين

كشف مسؤول ملف الأسرى لدى حركة حماس موسى دودين، أن خمس دول عربية وغربية، حاولت مرارا إبرام صفقة تبادل للأسرى بين الحركة وإسرائيل، كانت آخر محاولة قبل فترة قصيرة، إلا أن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل.

وقال دودين، إنه وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها مصر وتركيا وقطر والسويد وألمانيا، لم يتم إحراز أي تقدم بشأن هذه القضية، "لأن إسرائيل رفضت الاستجابة لشرطنا المُسبق، وهو إطلاق سراح محرري 'صفقة شاليط' الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم مرة أخرى". 

وأفادت عدة تقارير في العام الماضي، بوجود محاولات لإبرام صفقة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل. وفي يونيو / حزيران، ذكرت قناة "العربية" التلفزيونية، أنه كان من المفترض أن يتم توقيع صفقة تبادل للأسرى بين إسرائيل وحماس، بوساطة ألمانية ومصرية، لكن المحادثات توقفت. ولم يرد أي تأكيد للتقرير من مصدر آخر، كما لم تقدّم تفاصيل أخرى. ونفى مصدر حمساوي ما جاء في التقرير، مشيرا إلى أن الفجوات بين الطرفين لا تزال واسعة، ولا يوجد تقدم في هذا الشأن. 

وتحتجز حماس عسكريين إسرائيليين بعد أن أسرتهما في قطاع غزة خلال الحرب مع إسرائيل، التي اندلعت في صيف العام 2014، حيث تقول إسرائيل إن حماس تحتجز رفاتيهما، في حين تفرض الحركة تعتيما على مصيرهما. 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله