"هآرتس": نتنياهو يدرس التنازل عن الحصانة لمنع حل الكنيست والتوجه لانتخابات ثالثة

بنيامين نتنياهو

 ذكر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، بان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو يدرس الإعلان في الهيئة العامة للكنيست، عن نيته التنازل عن الحصانة في حال تشكيل حكومة وحدة، وذلك لمنع حل الكنيست والتوجه لانتخابات ثالثة.

واعتبرت تقاير عبرية بأن هذا التسريب قد يكون خدعة، يهدف نتنياهو من ورائها النأي بنفسه عن مسؤوليته بالتسبب بالانتخابات الثالثة والمكلفة، على خلفية فشله بتشكيل حكومة بسبب اتهامه بارتكاب مخالفات خطيرة.

وفي هذه الأثناء، صادقت لجنة خاصة في الكنيست على مشروع قانون حل الكنيست وتحديد موعد الانتخابات المقبلة في الثاني من آذار/مارس المقبل، بعد مصادقة الكنيست عليه بالقراءة التمهيدية قبيل ظهر اليوم.

وستصوت الهيئة العامة للكنيست، خلال الساعات القادمة، على مشروع القانون بالقراءة الأولى، على أن تصوت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة في وقت لاحق وحتى موعد أقصاه منتصف هذه الليلة.

وكان رئيس كتلة "أزرق أبيض"، بيني غانتس، دعا نتنياهو أول من أمس، إلى الإعلان بصوته عن تنازله عن الحصانة كشرط لاستئناف مفاوضات حول تشكيل حكومة وحدة. وقالت التقارير إن استطلاعات استدعاها حزب الليكود الذي يقوده نتيناهو، مؤخرا، أظهرت أن حملة "أزرق أبيض" في هذا الاتجاه من شأنها أن تلحق ضررا سياسيا بنتيناهو.

وتابعت أن نتنياهو متردد، منذ نهاية الأسبوع الماضي، حيال مسألة الحصانة، ويدرس الآن الإعلان عن نيته التنازل عنها. لكن الصحيفة نقلت أيضا عن مصادر مطلعة في الليكود قولها إنهم لا يصدقون أن نتنياهو سيتنازل عن الحصانة، حتى لو كان ذلك مقابل حكومة وحدة ومنع التوجه إلى انتخابات ثالثة خلال عام واحد.

إلا أن جهات في الكنيست أوضحت أنه سيكون بإمكان نتنياهو التراجع عن تنازله عن الحصانة، وأن إعلانه عن تنازل كهذا لن يكون ملزما له. وأوضحت الجهات نفسها أنه توجد إمكانيتين تمنع نتنياهو من التراجع عن التنازل عن الحصانة. الإمكانية الأولى أن يبعث برسالة إلى رئيس الكنيست، خلال 30 يوما؛ والإمكانية الثانية هي الانتظار دون إعلان التنازل عن الحصانة لمدة 30 يوما، وبعدها يتم سحب الحصانة منه بشكل أوتوماتيكي. وفي كلتا الحالتين بالإمكان تقديم لائحة اتهام ضده من دون أن تكون لديه إمكانية طلب الحصانة. وتبقى لنتنياهو 22 يوما يمكنه خلالها طلب الحصانة
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة