برنامج غزة للصحة النفسية يشارك في يوم دراسي بعنوان " ذوي الإعاقة ومجالات التوظيف في المؤسسات الحكومية"

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

شارك برنامج غزة للصحة النفسية يوم الأربعاء في يوم دراسي بعنوان " ذوي الإعاقة ومجالات التوظيف في المؤسسات الحكومية" تحت رعاية الإدارة العامة لتطوير سياسات الموارد البشرية في ديوان الموظفين العام في غزة. وقد شارك في هذا اليوم كلاً من إياد أبو صفية مدير عام الإدارة العامة لتطوير سياسات الموارد البشرية ومضر الضاني مدير وحدة الشؤون القانونية وغسان فلفل مدير دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة في وزارة التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى محمد أبو سيف أخصائي العلاج الوظيفي في مركز دير البلح المجتمعي التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية.

وفي مستهل الجلسة قام مضر الضاني بالتطرق إلى مناقشة بعض المواد القانونية المتعلقة بتعيين ذوي الإعاقة في الوظائف الحكومية مشيراً إلى أنه حسب القانون الفلسطيني يجب أن تكون نسبة العاملين في القطاع الحكومي من ذوي الإعاقة لا تقل عن 5%. وأكد السيد مضر الضاني على ضرورة زيادة نسبة العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الحكومية.

ومن جانبه أكد إياد أبو صفية مدير عام الإدارة العامة لتطوير سياسات الموارد البشرية أنهم يبذلون ما في وسعهم لضمان حقوق ذوي الإعاقة في قطاع غزة. وأعرب عن وجود معيقات وتحديات منعت من تطبيق نصوص المادة القانونية المتعلقة بذوي الإعاقة تتلخص في أن القانون لم يمنحهم أي امتيازات خاصة وأنه يتم التعيين على معيار الكفاءة فقط بالإضافة إلى وجود عوائق اقتصادية.

وبدوره قام غسان فلفل بذكر بعض الإحصائيات المتعلقة بذوي الإعاقة حيث بلغ عددهم 255 ألف في فلسطين منهم 128 ألف في قطاع غزة.

وقام محمد أبو سيف أخصائي العلاج الوظيفي في مركز دير البلح المجتمعي بسرد تجربة برنامج غزة للصحة النفسية في وحدة العلاج الوظيفي في التعامل مع ذوي الإعاقة ومناقشة بعض عوامل النجاح المرتبطة بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل. وأوصى أبو سيف بضرورة أن يشمل التدريب تأهيل نفسي وتدريب على المهارات الحياتية وتدريب تقني ومهني بالإضافة الى مراعاة إجراء تقييمات الأداء بشكل دوري والتشبيك بين المؤسسات المهتمة بذوي الإعاقة.

وفي الختام تم ترك المجال للحضور لمناقشة المتحدثين للإجابة عن كافة تساؤلاتهم بما يتعلق بهذه القضية.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة