تقرير أحزاب اليمين في إسرائيل لن تتخلى عن نتنياهو في الانتخابات القادمة

نتنياهو

أكدت أحزاب يمينية إسرائيلية أنها لا تنوي التخلي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة والمقررة في الثاني من مارس 2020.

وذكرت مصادر إسرائيلية لوكالة أنباء "شينخوا" أن الأحزاب اليمينية المتشددة لا تنوي في هذه المرحلة إجراء أي تغييرات مهمة على استراتيجيتها، أوالتخلي عن نتنياهو خلال الانتخابات المقبلة.

وقال مصدر في حزب يهدوت هتوراة أن كل الحديث عن كتلة اليمين غير صحيح في الوقت الحالي، ولكن سنرى بعد الانتخابات ما ستكون عليه النتائج من ضد من ومن فاز ومن خسر.

من جهة أخرى أكد أحد ممثلي الأحزاب اليمنية لصحيفة "هآرتس" أن اليمين الإسرائيلي مع نتنياهو، وأن الأحزاب اليمينية ستذهب مع نتنياهو لأنه هو من سيفوز في الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود، منوها إلى أن مصير الليكود ومصير اليمين مترابط.

ولم يختلف الأمر في حزب شاس، الذين قدموا مواقف مماثلة تماما لمواقف الأحزاب اليمنية الأخرى.

وقال مصدر من حزب شاس لصحيفة "هآرتس" "من المستحيل معرفة ما سيحدث في هذه المرحلة لليمين، لكننا مع نتنياهو".

وأضاف رئيس حزب شاس آرييه درعي أول أمس "الخميس" "أنا مع الشخص الذي خطط وشرع في إنشاء كتلة اليمين ودعمت دائما نتنياهو كرئيس للوزراء".

وأكد درعي أن كتلة اليمين ستواصل العمل من أجل حملة انتخابية ثالثة، متمنيا أن تحصل كتلة اليمين على مقعد في الكنيست، والتمكن من تشكيل حكومة يمينية مستقرة بقيادة نتنياهو، لخدمة شعب إسرائيل لمدة أربع سنوات أخرى على الأقل.

ومن جانبه أكد زعيم حزب ديغيل هاتوره موشيه غافني، أمس "الجمعة" في تصريحات نقلتها صحيفة " هآرتس"  أن حزبه سيواصل دعم نتنياهو، وأنه من الصعب التوافق مع تحالف أبيض أزرق الذي يقوده بيني غانتس المنافس السياسي الأول لنتنياهو.

وتمسكت الأحزاب اليمينية المتشددة خلال الحملات الانتخابية الأخيرة بنتنياهو ، وأرجعت الصحيفة السبب في ذلك إلى أمرين رئيسين أحدهما هو ظهور "العدو الكبير" في معسكر يسار- وسط، يائير لابيد وانضمامه إلى حزب أبيض أزرق.

وقالت الصحيفة بأن التاريخ السياسي في إسرائيل سيتذكر ليبرمان لأنه لم يستسلم للإغراءات والمناصب والميزانيات التي قدمها له نتنياهو للانضمام إليه في تشكيل حكومة.

وذكرت الصحيفة أن لابيد أظهر القيادة عندما قرر الانضمام إلى غانتس لتأسيس القوة الوحيدة (تحالف أزرق أبيض) التي من الممكن أن تحل محل نتنياهو، وتخلى عن التناوب ليثبت أنه يحب البلاد حقا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة