بالفيديو وفاة والد الشهيد يحيى عياش

عائلة الشهيد يحيى عياش

أفادت مصادر محلية، مساء السبت، عن وفاة الحاج عبداللطيف عياش، والد مهندس كتائب القسام الأول الشهيد يحيى عياش، في قرية رافات قضاء سلفيت شمال الضفة الغربية، بعد صراع طويل مع المرض.

وذكرت المصادر بأن الحاج عياش توفي في مستشفى سلفيت الحكومي بعد أن كان أُدخل إليه في رحلة علاجه الطويلة، إذ تدهورت حالته الصحية في الأشهر الأخيرة.

وأشارت إلى أن الحاج الثمانيني أدخل إلى غرفة العناية المركزة في مستشفى سلفيت الحكومي وهو بحالة صعبة، ولم تفلح محاولات الأطباء في إنقاذ حياته، ومن المقرر أن يدفن الحاج عياش يوم الأحد بعد صلاة العصر.

 

وفيما يلي أبرز العمليات التي قامت بها كتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس" بتخطيطٍ من المهندس الأول يحيى عياش كما نشرها موقع القسام:
- نيسان 1994: الشهيد رائد زكارنة يفجِّر سيارةً مفخخةً قرب حافلة إسرائيلية في مدينة العفولة؛ مما أدى إلى مقتل ثمانية، وجرح ما لا يقل عن ثلاثين، وقالت حماس: إن الهجوم هو ردها الأول على مذبحة المصلين في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.
- نيسان 1994: الشهيد عمار عمارنة يفجِّر شحنةً ناسفةً ثبتها على جسمه داخل حافلة في مدينة الخضيرة داخل الأراضي المحتلة عام 48؛ مما أدى إلى مقتل 5 وجرح العشرات.
- تشرين أول 1994: الشهيد صالح نزال،  يفجِّر نفسه داخل حافلة ركاب في شارع "ديزنغوف" في مدينة تل أبيب؛ مما أدى إلى مقتل 22، وجرح ما لا يقل عن 40 آخرين.
- كانون أول 1994: الشهيد أسامة راضي- وهو شرطي فلسطيني وعضو سري في مجموعات القسام- يفجِّر نفسه قرب حافلة تقل جنودًا في سلاح الجو الإسرائيلي- في القدس ويجرح 13 جنديًّا.
- أبريل 1995م: حركتا حماس والجهاد الإسلامي تنفذان هجومين ضد ممستوطنين في قطاع غزة؛ وهو ما أدى إلى مقتل 7 مستوطنين.
- كانون ثان 1995: فلسطينيان يفجِّران نفسيهما في محطة للعسكريين في منطقة بيت ليد قرب نتانيا؛ مما أدى إلى مقتل 23 جنديًّا، وجرح أربعين آخرين، في هجوم وُصف بأنه الأقوى من نوعه، وقالت المصادر العسكرية الإسرائيلية في حينه: إن التحقيقات تشير إلى وجود بصمات المهندس في تركيب العبوات الناسفة.
- تموز 1995: مقاتل من مجموعات تلاميذ المهندس يحيى عياش، التابعة لكتائب عز الدين القسام يفجِّر شحنةً ناسفةً ثبتها على جسمه داخل حافلة ركاب إسرائيلية في "رامات غان" بالقرب من تل أبيب؛ مما أدى إلى مصرع 6 وجرح 33 آخرين.
- آب 1995: هجوم فدائي آخر استهدف حافلةً إسرائيلية للركاب في حي رامات أشكول في مدينة القدس المحتلة؛ مما أسفر عن مقتل 5، وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح، وقد أعلن تلاميذ المهندس يحيى عياش مسئوليتهم عن الهجوم.
- أغسطس 1995: هجوم فدائي آخر، استهدف حافلةً للركاب في حي رامات أشكول في مدينة القدس المحتلة؛ وهو ما أسفر عن مقتل 5، وإصابة العشرات بجروح، وقد أعلن تلاميذ المهندس يحيى عياش مسئوليتهم عن الهجوم.
ووفق ما أكدته المصادر الإسرائيلية؛ فإن مجموع ما قُتل بيد "المهندس" وتلاميذه ستة وسبعون إسرائيليا، وجرح ما يزيد عن أربعمائة آخرين، موضحة بأن خطورة عياش لم تكن فقط في عدد القتلى الإسرائيليين فحسب، بل في عدد التلاميذ الذين دربهم وخلفهم وراءه.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - سلفيت