سلطات الاحتلال تطلق أول رحلة للقطار السريع الجديد الذي يربط بين القدس وتل أبيب

القدس

افتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء،  أول رحلة للقطار السريع الجديد الذي يربط بين مدينتي القدس وتل أبيب، والتي تستغرق مدتها حوالي نصف ساعة.

ووصل صباح اليوم وزير النقل الإسرائيلي بتسلائيل سموتريتش برفقة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إلى "محطة اسحق نافون" في مدينة القدس لحضور احتفالية إطلاق رحلة القطار الأولى.

وقال سموتريتش قبل مغادرته القطار للصحفيين "هناك أيام يمكننا فيها رفع رؤوسنا والفخر بالإنجاز الكبير الذي نشارك فيه رؤية إسرائيل".

وأضاف سموتريتش " نحن نفتتح الطريق السريع الذي يربط تل أبيب بالقدس"، مؤكدا أن هذه المدن مرتبطة جسديا ورمزيا ".

واستطرد سموتريتش "سنفعل كل شيء لجعل الطريق السريع أفضل، نحن نعمل وفقا لجميع المعايير".

وشكر سموتريتش سلفه الوزير كاتس، الذي كان يشغل منصب وزير النقل سابقا، قائلا "ما كان ليحدث أي شيء من هذا لولا تصميمك وإصرارك".

ومن جانبه قال كاتس للصحفيين وهو يجلس داخل القطار "نحن نبني دولة إسرائيل، ليس هناك فرق بين ما يحدث الآن وبين عام 1948".

وأضاف كاتس "تعرضت للانتقاد كثيرا، بسبب المشروع لكنني اليوم فخور بذلك وفخور أيضا بالقرارات التي اتخذناها، ولو أنني استسلمت لجميع الانتقادات لما كان هناك قطار سريع، ولما بدأ هذا العمل".

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للسكك الحديدية مايكل ميكسنر في تصريح للصحفيين  "أنها لحظة احتفالية، اليوم قمنا بأول رحلة مع المسافرين والوزراء".

وأضاف ميكسنر "هذه هي المرة الأولى منذ حرب الاستقلال التي يفتح فيها هذا الطريق الجديد بين المدن، إنه مشروع هندسي وبنية تحتية ضخمة، مشيرا الى أنه سيتم افتتاح محطات أخرى لاحقا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة