الرئيس اللبناني يكلف حسان دياب بتشكيل الحكومة الجديدة

حسّان دياب

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الخميس، الوزير السابق حسان دياب الذي يحظى بدعم حزب الله وحلفائه بتشكيل الحكومة الجديدة، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

 وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب، أن مشاوراته ستشمل مختلف القوى السياسية والأحزاب والحراك.

 دياب وبعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري في قصر بعبدا، أكّد أنّه سيعمل "جاهداً على تأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن" مع الاستماع إلى كل الآراء.

وأشار إلى أن  المرحلة في لبنان دقيقة جداً لا تسمح بترف المعارك الشخصية، معتبراً أنها تحتاج إلى "وحدة وطنية تعطي دفعاً لعملية الإنقاذ".

ودعا دياب اللبنانيين ليكونوا شركاء في إطلاق ورشة الإنقاذ مشدداً على إلى أنّهم "لن يسمحوا" بالعودة إلى ما قبل 17 تشرين الأول/ أكتوبر.

وانتهت الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اليوم الخميس، لتسمية رئيس يكلف تأليف حكومة جديدة، باستدعاء حسان دياب لتكليفه تشكيل الحكومة بعد حصوله على أغلبية أصوات الكتل النيابية.

ووصل رئيس الحكومة المكلّف الدكتور حسان دياب الى قصر بعبدا لتبلغ قرار تكليفه، حيث التقى الرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

ونتيجة للاستشارات الملزمة حصل حسّان دياب على 69 صوتاً، ونواف سلام على  13 صوتاً، فيما حصلت حليمة قعقور على صوتٍ واحدٍ، وامتنع 42 نائباً عن تسمية أي من الشخصيات.

من هو رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف حسّان دياب؟

حسّان دياب من مواليد بيروت في 1 حزيران/يونيو العام 1959، متزوج من نوار رضوان المولوي وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان. يحمل دياب شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاتصالات، وماجستير بامتياز في هندسة نظم الكمبيوتر، والدكتوراه في هندسة الكمبيوتر، من العام 1985.

انضم دياب إلى الجامعة الأميركية في بيروت عام 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة والعمارة. لديه أكثر من 130 منشوراً في مجلات علمية دولية ومؤتمرات. شغل منصب العميد المؤسس لكلية الهندسة والرئيس المؤسس خلال 2004-2006 في جامعة ظفار في مسقط عمان. وفي تشرين الأول/أكتوبر من عام 2006، تم تعيينه في منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت، بميزانية مشاريع سنوية تزيد على 20 مليون دولار.

أشرف دياب على المشاركين في مشروع بحثي، بينهم 30 من أطروحات الماجستير. وشغل منصب مساعد محرر وعضو المجلس الاستشاري في خمس مجلات دولية. وحصل على 13 جائزة دولية إقليمية، وهو عضو مؤسس لجمعية الحسابات العربية الأول، الذي تأسس في عام 2001 وكذلك عضو مؤسس لفرع الطلاب IEEE في الجامعة في عام 1997.

اعتباراً من 13 حزيران/يونيو عام 2011، تم تعيينه وزيراً لوزارة التعليم والتعليم العالي في الحكومة التي ترأسها حينها الرئيس نجيب ميقاتي.

وفي 19 كانون الأول/ديسمبر تم تكليف حسّان دياب لتكليف الحكومة الجديدة، بعد خصوله على أغلبيىة 69 نائباً.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات