نتنياهو يبعث رسالة الى زعماء العالم حول قرار الجنائية الدولية.. وزير إسرائيلي يطالب بـ"بتدمير السلطة الفلسطينية"

بنيامين نتنياهو

بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو مساء السبت رسالة الى زعماء العام يندد فيها بقرار المحكمة الجنائية الدولية بفتح التحقيق مع إسرائيل حول "جرائم حرب" قال بها :"هذا يوم أسود للحقيقة والعدالة، تحويل المحكمة الدولية الى سلاح سياسي في الحرب ضد إسرائيل".

وأضاف نتنياهو:" يريدون ان يحولوا حقيقة ان اليهود يعيشون بارض إسرائيل، بوطنهم الى جريمة حرب، هذا سخيف، نحن نقاتل من أجل حقوقنا ومن اجل الحقيقة التاريخية بكل طريقة ممكنة. على ما يبدو المدعية في المحكمة الجنائية قررت عدم الرفض حتى النهاية الالتماس الفلسطيني ضد دولة إسرائيل. هذا قرار فاضح لا أساس له من الصحة".

وتابع نتنياهو برسالته:"للمحكمة الدولية لا يوجد أي صلاحية بالموضوع. هناك سلطة للمناقشة ليس فقط ان الحديث يدور عن دعاوي مقدمة من قبل دول ذات سيادة". وأضاف:"لكن ولا مرة كانت دولة فلسطينية. قرار المدعية العامة في لاهاي يحول المحكمة الجنائية الى سلاح سياسي في الحرب لنزع الشرعية ضد إسرائيل. المدعية تجاهلت تماما التفسيرات القضائية الجدية التي عرضناها امامها. هي أيضا تتجاهل الحقيقة التاريخية بانها تقول ان هذا جريمة حرب بأن اليهود يعيشون على ارضهم، ارض التوراة، ارض اجدادنا. لن نسكت ولن نحني رؤوسنا أمام هذا الظلم. سنستمر بمحاربته بكل الأدوات المتاحة لنا".

وطالب وزير المواصلات الإسرائيلي النائب بتسلئيل سموتريش في رده على قرار المحكمة الجنائية نتنياهو "بتدمير السلطة الفلسطينية، لأنها تسبب لنا الكثير من الضرر السياسي"، وقال سموتريش عبر تغريدة في تويتر :" الفوائد الكامنة في وجود السلطة الفلسطينية بالنسبة لدولة إسرائيل منذ فترة طويلة لا تساوي الضرر السياسي الكبير الذي تسببه لنا".

وتوجه سموتريش الى نتنياهو وقال :"قم بهدم خان الأحمر غدا صباحا وكل يوم قم بتدمير موقعا غير قانونيا للعرب والأوروبيين. في الحرب كما هو الحال بالحرب- استرد ثمنا باهضا من جميع الأطراف. في العام القادم سيكون لك دعم امريكي وهذا امر كاف".

من جانبه رد رئيس ازرق ابيض بيني غانتس على البيان الصادر من ممثلة المحكمة الدولية الجنئاية في لاهاي بأن هناك أسبابا لادعاءات بارتكاب جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية انه:"لا يوجد أساس لطلب فتح التحقيق ضد إسرائيل، هذا قرار سياسي وليس قضائي". وأضاف: "في الصراع على الشرعية الدولية لإسرائيل للدفاع عن نفسها لا يوجد معارضة ولا ائتلاف".

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السبت إن :"الولايات المتحدة تعارض بشدة قرار المحكمة الجنائية في لاهاي بالتحقيق مع إسرائيل". وتابع بومبيو في منشوره بتويتر :"نحن نعارض التحقيق الغير عادل الذي يستهدف إسرائيل بشكل غير منصف، الطريق لتحقيق السلام هي عن طريق التفاوض المباشر". كما أثار بومبيو شكوكا حول سلطة المحكمة الجنائية بالتحقيق مع إسرائيل.

كما أدان مستشار الامن القومي الأمريكي السابق بإدارة ترامب جون بولتون قرار المحكمة الجنائية :" هذا دليل إضافي بأن المحكمة تعمل بدون قانون ولا يمكن أخذها بالاعتبار. السيادة الامريكية في خطر، وحتى سيادة إسرائيل".

وأفادت هيئة البث الرسمية "كان" ان قرار المحكمة الجنائية الدولية، يمكن أن يؤثر بشكل بارز على مسؤولين إسرائيليين، بينهم رئيس الحكومة، وزراء وضباط جيش. المسؤولون سيكونون بخطر الاعتقال في أكثر من 100 دولة.

وأقرت ممثلة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتو بنسودة انه يوجد أساس لفتح تحقيق بالموضوع، لكنها ستسعى للحصول على رأي إضافي خلال الأشهر القادمة. المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ابيحاي مندلبيط نشر في ساعات ما بعد الظهر رأيا انه لا يوجد للمحكمة أي صلاحية قضائية بخصوص إسرائيل وان جميع الأنشطة الفلسطينية في محكمة لاهاي باطلة.

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاجم القرار  الجمعة ايضا وقال انه فاضح ولا أساس له من الصحة وقال :"هذا يوم أسود للحقيقة والعدالة. يحولون المحكمة الدولية لسلاح سياسي في الحرب ضد إسرائيل. المدعية العامة تجاهلت تماما الحجج القضائية الجدية التي عرضناها أمامها. هي أيضا تتجاهل أيضا الحقيقة والتاريخ عندما تقول ان هذا جريمة حرب لكون اليهود يعيشون في وطنهم".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة