نقابة الصحفيين ترفض بيان العشائر: عمل الصحفيين لا علاقة له بالتجاذبات

نقابة الصحفيين

استغربت نقابة الصحفيين الفلسطينيين البيان الصادر عن المجتمعين في ديوان آل التميمي ب الخليل تحت اسم مؤتمر عشائر الخليل حول اتفاقية "سيداو"، والذي يهدد الصحفيين ويطالبهم بالتخلي عن مهنيتهم، ويضع حدوداً لتغطيتهم.

وقالت النقابة في بيانٍ وصل "قدس نت"، إن هذا البيان جاء "في الوقت الذي يواجه الصحفيون الفلسطينيون هجمة شرسة من الاحتلال، ويعملون ليل نهار على إيصال صورة ما يجري في فلسطين إلى العالم، كما يواجهون من الاحتلال إطلاق النار والاعتداء والاعتقال".

وأكدت نقابة الصحفيين أن عمل الصحافة لا علاقة له بالتجاذبات الداخلية أو الخارجية، وترفض النقابة أن يزج بالإعلام في خضم هذه الصراعات.

ورات النقابة أن الإعلام الفلسطيني ليس عنواناً لهذه الازمة، وترفض أن يتم تصدير الأزمة للصحفيين ووسائل الإعلام.

وأكدت على موقفها بصون حرية الرأي والتعبير التي حفظها القانون الفلسطيني والمعاهدات الدولية.

ورفضت نقابة الصحفيين أن يفرض على الصحفي الفلسطيني أي أجندة خاصة وتؤكد انحيازه دائما للحقيقة وإلى تبيان كافة وجهات النظر.

كما أكدت أن القانون الفلسطيني هو الفيصل، وأن النقابة تدرس توجهها لجهات إنفاذ القانون للحفاظ على سلامة الصحفيين.

وحمّلت المسؤولية الكاملة عن أي اعتداء يحصل ضد أي صحفي فلسطيني يقوم بمهمته في تغطية الأحداث للقائمين على الاجتماع.

وأهابت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، بالصحفيين، بضرورة الانحياز إلى الحقيقة دائماً، والأداء المهني المعهود فيهم.

وأعلنت مساء السبت عشائر الخليل، وفي اجتماعٍ خاصّ بـ "اتفاقية سيداو"، في ديوان آل التميمي، رفضها لتطبيق الاتفاقية، مؤكدين على "البراءة التامة من اتفاقية سيداو وكل ما يترتب عنها".

وطالب بيان العشائر "السلطة الانسحاب من الاتفاقية وإلغاءها". بينما تزيد مُصيبة هذا البيان بـ "الدعوة إلى إغلاق جميع المؤسسات النسوية وما يدور في فلكها بفلسطين وهي بالمئات والدعوة لإلغاء عقود إيجارها"، ولتزيد على ذلك أن "من يؤجرهم فهو شريك لهم في الجريمة".

كما قرّرت العشائر منع المؤسسات النسوية ومندوبيهم من الدخول إلى المدارس بكلّ مستوياتها، محملين المسؤولية كاملة لمدراء المدارس حال مخالفة ذلك، محذرين في الوقت ذاته القضاة من الالتزام بقرار تحديد سن الزواج والقبول والعمل به.

وتابع البيان "نحذر وسائل الإعلام من السير في تغطية تلك النشاطات الخاصة بالجمعيات والمؤسسات "المشبوهة" والانحياز إلى أهل وعشائر فلسطين"، كما قرروا العمل على تنظيم مسيرة ووقفات احتجاجية خلال الأيام المقبلة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة