من الإنشاء حتى البناء .. تطور متسارع فى عمليات القسطرة بمستشفيات وزارة الصحة لتمتد لعلاج كافة أعضاء الجسم

حوار مع الدكتور محمد حبيب استشارى ورئيس قسم القلب و القسطرة القلبية بمجمع الشفاء

الدكتور/محمد حبيب استشارى ورئيس قسم القلب و القسطرة القلبية بمجمع الشفاء

كانت اللبنة الأولى فى مستشفى غزة الأوروبى حينما تم انشاء أول مركز للقسطرة القلبية ،ليشكل الطاقم الطبى المكون من خمسة أطباء  أنذاك أول فريق قسطرة قلبية يجرى أولى عمليات القسطرة التشخيصية فى الثامن عشر من نوفمبر لعام  2006،الى أن وصل مجمل عمليات القسطرة القلبية بمختلف أنواعها الى 32 ألف عملية قسطرة تشخيصية وعلاجية تشمل شرايين القلب والأطراف وزرع منظم لضربات القلب حتى الأن بمستشفيي الأوروبى والشفاء.

 ما الدافع وراء التوجه نحو اجراء عمليات القسطرة القلبية؟

يقول د.محمد حبيب استشارى ورئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء،أن العذابات  التى كان يعانيها المرضى  جراء الاغلاقات المتكررة والطويلة على المعابر والتي أدت الى فقدان حياة الكثير منهم وخاصة فئة الشباب وكانوا بأمس الحاجة لاجراء قسطرة  علاجية طارئة فى وقت زمنى قصير ،حركت فينا إنسانية الطبيب فى إنقاذ حياتهم من الذل والهوان وهم ينتظرون على معابر الموت، فضلا عن المضايقات السياسية والجغرافية ،بالاضافة الى  تزايد عدد المرضى الذين هم بحاجة لإجراء مثل تلك العمليات  والأموال الطائلة التى تسرف على نفقات العلاج بالخارج بخصوص ملف القسطرة ،الى جانب انشاء قاعدة بيانات بنسبة ونوع أمراض الشرايين التاجية التى يعانى منها سكان قطاع غزة و وتدريب طاقم محلى للنهوض بعميات القسطرة في القطاع.

ويضيف:" كنا فريق طبى مكون من د.محمد حبيب و أربعة  أطباء مدربين على يد د.محمد البطراوى رئيس قسم القسطرة القلبية فى مستشفى رام الله الحكومى، وبعضهم تلقى دورات إضافية في بلجيكا  وطاقم تمريضى مكون من شخصين تدرب  فى مستشفى رام الله الحكومى أيضا، حيث  أجرينا أنذاك (20)عملية تشخيصية فى العام 2006.

ويستطرد:"اقتصر اجراء عمليات القسطرة القلبية فى أول عامين من إنشاء وحدة القسطرة بمستشفى الاوروبى، على العمليات التشخيصية فقط ، لتجرى بعدها أول عملية قسطرة علاجية فى نوفمبر 2008،الى أن أصبحت روتينية"

وذكر د.حبيب أنه تم تركيب أول منظم لضربات القلب فى مايو 2009،ليتم بعدها افتتاح قسم القسطرة القلبية الثانى فى مجمع الشفاء فى مايو 2014،فى مبنى الجراحات التخصصى، والذى سجل اجراء (7100)عملية قسطرة بمختلف أنواعها من منتصف عام 2014 حتى الآن، بمعدل 150 حالة شهريا ويماثلها فى مستشفى الأوروبى بخانيونس.

ويتابع حواره خلال لقاء اعلامى:"بدأت تتطور خدمة القسطرة القلبية بخطى ثابتة لتجرى أول عملية قسطرة طارئة للجلطة القلبية الحادة فى اكتوبر لعام 2014 وكانت لمريض خمسينى،وبعدما أصبحت تجرى بشكل روتينى"

 

 إدراج ملف القسطرة الطارئة لأول مرة ،،،

وفى هذا السياق،نوه د.حبيب الى أنه تم إدراج ملف القسطرة الطارئة لأول مرة فى قسطرة مجمع الشفاء ، ليتم وضع بروتوكول فى يناير 2015 لإجراء عمليات القسطرة الطارئة  لجميع الحالات التى تعانى من جلطة قلبية حادة و التى تصل المستشفى أثناء الدوام الرسمي أى في الفترة الصباحية خلال 90 دقيقة من دخولهم قسم الطوارىء ، وأن تجرى الحالات الطارئة التى تصل خارج أوقات الدوام الرسمي خلال 24 ساعة من دخوله المستشفى وذلك لعدم كفاية الطاقم الطبى العامة أنذاك.

وقال:"  من المتوقع أن تجرى القسطرة القلبية العلاجية لجميع المرضى المصابين بالجلطة القلبية خلال 90 دقيقة من دخولهم قسم الطوارئ في العام 2020م.

وعليه،فقد تم تدريب طاقم طبى مكون من 12 طبيب على مدار خمس سنوات ليتمكن من اجراء العمليات الطارئة على مدار الساعة ،مشيرا إلى اجراء (1056) عملية قسطرة علاجية طارئة لمرضى يعانون من جلطة قلبية حادة منذ يناير 2015 حتى نوفمبر 2019م.

 

 هل اقتصرت عمليات القسطرة  على الجلطات القلبية؟

يوضح د.حبيب فى هذا المضمار، أن القسطرة القلبية أصبحت تتطور بشكل متسارع لتشمل عمليات القسطرة لجميع أعضاء الجسم ،حيث أجريت عمليات علاج ألياف الرحم بواسطة القسطرة ليصل عددها الى 27 حالة،إضافة إلى عمليات إغلاق الشرايين المسببة للنزيف في أي مكان بالجسم وسجلت 130 حالة.

ويتابع:"أجرينا عمليات زرع منظم لضربات القلب بشكل روتينى لتسجل أكثر من 500 عملية،الى جانب القسطرة العلاجية للأطفال ذوى العيوب الخلقية و التى توقفت بنفاد مستهلكاتها الطبية و التى سجلت57 عملية.

كما وتمكنت من علاج التهابات المفاصل بواسطة القسطرة،وعمليات تقليص حجم المعدة بإغلاق الشريان المغذى للمعدة وبالتالى فقدان الوزن حيث أجريت 6 حالات عن طريق القسطرة دون اللجوء إلى الجراحة.

 ما الإنجاز الحقيقى الذى سجلته القسطرة منذ تأسيسها؟

و أكد د.حبيب خلال اللقاء،على أن الإنجاز الحقيقى الذى سجلته خدمة القسطرة القلبية بوزارة الصحة كان فى ديسمبر 2018، وهو سحب  التخثر الدموى من شرايين الدماغ لمرضى يعانون من سكتة دماغية حادة بواسطة القسطرة وانقاذ حياة ثلاث مرضى الى الآن بوقت زمنى قصير أى أقل من 6 ساعات من بداية الأعراض ، وتتراوح أعمارهم بين العشرين والخمسين.

بالإضافة إلى إنقاذ حياة أربعة أطفال حديثى الولادة من خلال سحب أنبوب مكسور من القلب و الرئتين،فى العام2019، لافتا إلى أنه تم نشرها فى مجلات علمية عالمية.

 الى أين وصلت البرامج التدريبية فى مجال القسطرة ؟

يقول د.حبيب أنه تم العمل ببرنامج البورد للقلب والأوعية الدموية فى نوفمبر 2018 ووصل عدد الملتحقين ببرنامج البورد الى الآن 17 طبيب.

ويضيف:" فى العام 2019،قمنا بنشر عشرات الأبحاث العلمية التى أجريناها على مرضى فى قسم القلب و القسطرة ليصل عددها الى (37)بحث علمى حتى الآن،ليكون  مركز القسطرة بمجمع الشفاء المركز الوحيد على مستوى فلسطين الذى تمكن من نشر أبحاث علمية بهذا العدد  فى مجلات دولية على مستوى أقسام ومستشفيات وزارة الصحة التي أصبحت مراجعا علمية لكثير من الأبحاث العالمية المماثلة على مستوى العالم ،واستخدامها كمراجع علمية لأكثر من 75 مرة الى الآن.

 ما أبرز العمليات نوعية رسخت فى الذاكرة؟

وذكر د.حبيب أبرز العمليات النوعية التى أجريت فى قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء، و كانت لأربعينى قد تضرر خلال حرب 2008،نتيجة ارتطامه بالأرض بالتزامن مع شدة سقوط صاروخ محاذى لموقعه  ،أصبح على إثرها يعانى من ألم شديد فى البطن ،وكان قد تردد على المراكز الصحية،ومع اجراء صورةC.T.تبين وجود ورم على الغدة الكظرية بحجم 8-10سم ،ومع شدة الضربة انفجر الورم مخلفا نزيفا حادا داخل البطن ،موضحا أن دخول المريض لعمليات جراحية يعرض حياته للخطر ،فقمنا بإجراء قسطرة علاجية له وإغلاق الشرايين التى تغذى الورم فوق الغدة الكظرية ،والمريض الى الآن يتمتع بصحة جيدة.

ونوه  الى أن هذه العملية اتٌخذت كمرجع علمى ل (28) مرة لأبحاث على مستوى العالم معظمها أمريكية.

 ما نسبة المضاعفات لعمليات القسطرة القلبية؟

وذكر د.حبيب أن نسبة الوفيات لعمليات القسطرة التشخيصية (1فى الألف) بينما العلاجية الروتينية( 1:2%)،ونسبة وفيات الجلطات القلبية لا تتجاوز( 4.8%)وهى نسب تضاهى الدول المتقدمة وأفضل.

 معدل المكوث،،،

ويشير إلى أن فترة مكوث المريض فى عمليات القسطرة الروتينية من (8-4)ساعات من اجراء العملية،بينما فى القسطرة القلبية الطارئة لحالات الجلطة القلبية من (24-_48)ساعة داخل العناية المركزة ومن ثم يغادر المريض المستشفى ،لافتا إلى أن مدة اجراء العملية يصل من نصف ساعة الى الساعة،حيث يتم إجراء حوالى (8)عمليات يوميا، و150 حالة شهريا.

 ما أهم أسباب  الجلطات القلبية؟

وأشار د.حبيب الى أن أهم مسببات الجلطات القلبية وفق الاحصائيات التى رصدتها أبحاث أجريت مؤخرا فى نوفمبر2019، أن 57% سببها ارتفاع ضغط الدم الشريانى ،و48%تعود على أضرار التدخين،الى جانب 41%  ممن يعانون من أمراض السكر،بالاضافة الى عوامل التاريخ العائلى للمرضى،وارتفاع الكوليسترول فى الدم، وعدم ممارسة الرياضة، والبدانة الزائدة، فضلا عن الانفعالات والضغط النفسي.

 ما الجديد الذى تحمله خدمة القسطرة فى علاج الأمراض؟

يختم د.حبيب حواره معنا، قائلا:"الجديد هو تطوير القسطرة القلبية الطارئة لحالات الجلطات القلبية الحادة لتجرى خلال 90 دقيقة من دخول المرضى أقسام الطوارئ على مدار الساعة في عام 2020م ،وتطوير اجراء القساطر الدماغية الطارئة لحالات السكتة الدماغية الانسدادية (خلال 6 ساعات من بداية الأعراض)  لتصبح على مدار الساعة ، والبدء بعلاج الجلطات الدماغية النازفة بواسطة القسطرة التداخلية خلال عام 2020م.

المصدر: حاورته/نهى مسلم -