غانتس: نتنياهو لا يمكنه الحصول على تفويض بتشكيل الحكومة

زعيم تحالف أزرق أبيض بيني غانتس

رفض زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، أقوال جدعون ساعر، منافس رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بأنه إذا ما تغلب عليه بالانتخابات الداخلية لرئاسة الحزب سيدعمه ليُنتخب رئيسا لإسرائيل، قائلًا غانتس: "أسمع أصواتًا في الليكود مفادها أنه يجب تعيين نتنياهو رئيسًا للدولة. هذا إفلاس أخلاقي، وتزوير قانوني".

وفي حديثه في اجتماع لأعضاء التحالف، يوم الأربعاء، عن إمكانية نتنياهو بتشكيل الحكومة، لأنه متهم بثلاث قضايا فساد، قال غانتس إن نتنياهو "لا يمكنه الحصول على تفويض بتشكيل الحكومة، لا على المستوى الأخلاقي ولا على المستوى الوظيفي. سنترك هذه القضية للمستشار القضائي للحكومة، وللمحكمة ونحترم أي قرار، وسنسعى جاهدين لاتخاذ قرار واضح في صندوق الاقتراع".

وأضاف غانتس: "إذا شكل نتنياهو كتلة برلمانية تضمن له الحصانة من 61 مقعدًا، فلن يكون للقرارات القانونية أي معنى، سيعمل من أجل سن قانون الحصانة".

ودعا غانتس باقي الأحزاب في كتلة الوسط- اليسار إلى وضع "الأنا" جانبًا، لتجنب الانقسامات غير الضرورية، وذلك خشية أن أحد الأحزاب الصغيرة المنتمية لكتلة الوسط- يسار لا يمكنها اجتياز نسبة الحسم في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة في 2 آذار/مارس، وبالتالي يؤدي إلى خسارة الأصوات في الكتلة.

وبدوره، قال الشخصية الثانية في تحالف "أزرق أبيض"، يائير لابيد، "من يدير دولة إسرائيل؟، يفترض الجميع أن الانتخابات تدار فقط تحت شعار ’فقط بيبي’، هذا غير صحيح. الانتخابات ليست له. دولة إسرائيل هي حاليا مشروع غير مُدار".

وخاطب لابيد ناخبي حزب "الليكود" قائلًا: "أدعو ناخبي الليكود، صوتوا لنا. هذه حالة طارئة، لن تكون هناك أوسلو، ولن تكون هناك خطة فك ارتباط ثانية. نحن حزب وطني".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة