صحيفة عبرية: تطوير منظومة حديثة لاعتراض الطائرات المسيّرة والبالونات الحارقة بالليزر

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، يوم الخميس، عن تطوير منظومة حديثة قادرة على اعتراض الطائرات المسيّرة والبالونات الحارقة التي تطلقها التنظيمات الفلسطينية من قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة بان قوات "حرس الحدود" في جيش الاحتلال الاسرائيلي بالتعاون مع خبراء شركة "أوبتيديفِنس" (Optidefense) وعدة جهات أخرى طوّرت منظومة قادرة على اعتراض الطائرات المسيّرة والبالونات الحارقة التي تطلقها التنظيمات من القطاع، موضحة بان هذه المنظومة الحديثة تعمل بواسطة أشعة الليزر.

 وذكر موقع قناة 12 العبرية، بانها ستبث الليلة تقريرا عن تطوير المنظومة وطريقة عملها وسلسلة من التجارب أجريت عليها. مبيّنًا أن شعاع الليزر يستطيع تحديد وتدمير أهدافه على بعد 2 كيلو متر، ويتم وضعه على عربة محمولة أو مركبة أو على الأرض ويمكن إخفاؤه.

ووفقًا لمطوري الجهاز، فإنه يوفر استجابة شبه كاملة لتهديد البالونات والطائرات الورقية ويوفر حلًا فعالًا وآمنًا أمام خطر الحوامات. وتصل تكلفة الجهاز الواحد مليون دولار. وفقًا لما ذكرته القناة.

وتم تصميم المنظومة التي يطلق عليها اسم "شفرة الضوء" للتعامل مع التهديدات على الحدود الشمالية وقطاع غزة، وهي تعمل في الليل والنهار، مع إطلاق شعاع الليزر على مسافة تصل إلى كيلومترين، ويتم حمل المنظومة على عربة متنقلة أو عربة يمكن اخفاءها.

ووفقًا للتقرير، فإن منظومة "شفرة الضوء" هي الأولى في العالم التي تثبت القدرة التشغيلية لتفجير البالونات الحارقة والطائرات المسيرة في الهواء.

وأضافت القناة أن المطورين قاموا بصنع المنظومة وتطويرها على مدار العام الماضي، وقال قائد قوات الحدود يعقوب شبتاي، الذي قاد وأشرف على إنتاج المنظومة: "توفر المنظومة استجابة شبه كاملة لتهديد البالونات الحارقة وتوفر حلاً فعالًا وآمنًا لتهديدات الطائرات المسيرة"، وأضاف "هذه المنظومة تثبت أنه يمكن اعتراض البالونات الحارقة والطائرات المسيرة دون تعريض العناصر الأخرى في المنطقة المستهدفة للخطر".

 منظومة لاعتراض الطائرات المسيّرة والبالونات الحارقة

 

 منظومة لاعتراض الطائرات المسيّرة والبالونات الحارقة

 

طائرة مسيرة


 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة