أبومازن يشارك في احتفالات موسكو بالنصر في مايو المقبل وبوتين يزوز بيت لحم في 23 يناير

ابو مازن

قال سفير فلسطين في روسيا، عبد الحفيظ نوفل، إن الرئيس محمود عباس (أبو مازن) ، وافق على المشاركة في احتفالات في موسكو بمناسبة مرور 75 عاما على النصر على النازية.

وذكر نوفل، في مؤتمر عقد  يوم الجمعة، في المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا"، بأن "الدعوة قدمت للرئيس محمود عباس منذ عدة أشهر. والرئيس محمود عباس وافق على الزيارة، وبالتالي أبلغنا رسميا عن الترتيبات الرسمية للزيارة، أننا سنشارك في هذه الاحتفالات من 7 إلى 10 مايو، إن شاء الله، وبالتأكيد الرئيس محمود عباس سيكون مشاركا في هذه الفعاليات".

وتحتفل روسيا يوم 9 مايو/ أيار، من كل عام، بعيد النصر على ألمانيا النازية. وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وجه الدعوة لقادة العديد من البلدان للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ75 للنصر في الحرب الوطنية العظمى. وفي هذه المناسبة تجري عادة، في العديد من المدن الروسية، عروضا عسكرية، وأهمها العرض العسكري في العاصمة موسكو.

إلى ذلك، توقع  نوفل، أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فلسطين في 23 يناير القادم.

وقال السفير الفلسطيني لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول موعد زيارة الرئيس بوتين إلى البلاد، "يوم 23 كانون الثاني/يناير في بيت لحم".

وفقا له، ستتم خلال الزيارة محادثات بين الرئيس بوتين والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان الرئيس الفلسطيني صرح، في وقت سابق، أنه دعا بوتين إلى بيت لحم في عيد الميلاد.

وصرح مساعد القائد الروسي يوري أوشاكوف للصحافيين بأنه تم تلقي الدعوة وسيتم النظر فيها.

إلى ذلك أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أنه سيزور إسرائيل، منتصف شهر كانون الثاني/يناير 2020، مشيراً إلى ضرورة مواصلة حماية المسيحيين في الشرق الأوسط تحت إشراف الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والكنائس المحلية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - موسكو