نتنياهو: الحصانة البرلمانية حجر أساسي في الديموقراطية

بنيامين نتنياهو

قال رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه سيعلن قراره خلال يومين بشأن مسألة طلبه للحصانة البرلمانية .. مضيفا في كلمة له الليلة الماضية:"امر واحد وصريح- الحصانة ليست ضد الديموقراطية بل هي حجر الزاوية في الديموقراطية".

وتابع نتنياهو :"على اية حال، هناك حصانة واحدة أطالب بها من الان وهي الحصانة من الدعاية الخاملة لغانتس ولابيد واصدقائهم. ليس لدي وقت لذلك، انا اعمل من اجلكم ومن اجل الدولة كلها. لن ينجح هذا بالنسبة لهم".
وعلى صعيد متصل، قالت هيئة البث الرسمية العبرية "كان" ان حزب الليكود يحاول بناء بنية تحتية وتفسيرات لتوضيح الطلب للحصانة.

ووفقا للهيئة فان الأسباب والتفسيرات التي سيضعها نتنياهو بطلبه بان الحديث لا يدور عن تهرب من المحاكمة انما تأجيلها، وأيضا سيذكر ان إدارة محاكمة مع مهمة رئاسة الحكومة ستضر بعمله.

وتطرق نتنياهو الى قرار المحكمة العليا المرتقب الثلاثاء بشأن تكليف تشكيل الحكومة لمرشح قدمت ضده لائحة اتهام والتي من المتوقع ان تتخذ ها الأسبوع قال :"فقط الجمهور يختار من يقوده، في الديمقراطية الشعب هو الأغلبية وهو من يختار ممثليه. أيضا رئيس الحكومة! هذا ما يقوله القانون بشكل واضح ولا مجال لادخال المحكمة العليا في الامر".

وقدم نتنياهو جوابه الى المحكمة في القضية التي تطالب عدم تكليفه برئاسة الحكومة، وفي رده قال انه يرفضها حتى النهاية، وقال ان مقدمي العريضة يحاولون جر الحكومة الى قضية ليست من شأنها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة