دعوى اسرائيلية "غير مسبوقة" ضد البنك العربي تطالب بتعويضات تصل الى 20 مليار شيكل

البنك العربي

 رفع حوالي 1132 اسرائيلي قضية ضد البنك العربي (مقره الرئيسي في الأردن وله فروع في فلسطين والعالم) تطالبه بتعويضات تصل الى 20 مليار شيكل بادعاء، قيام البنك "بتمويل عمليات إرهابية". وفق ما نشرته تقارير عبرية،يوم الثلاثاء.

وبحسب الدعوى "غير المسبوقة"،  فإن الحديث يتعلق بتمويل عمليات نفذها فلسطينيون ضد اسرائيليين.

وكانت الدعوى قبل ذلك، تُرفع ضد السلطة الفلسطينية وحركة حماس، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفع دعوى ضد البنك مباشرة.

ويقول ممثلو الادعاء "إن البنك العربي متورط في تمويل عمليات نفذت في إسرائيل من قبل حماس والجهاد الإسلامي وفتح ومنظمات أخرى بين عامي 1995 و 2005  وأسفرت عن مقتل مدنيين خلال عمليات تفجيرية واطلاق النار".حسب صحيفة "يسرائيل هيوم".

وأدرجت في الدعوى عدة عمليات وحوادث من بينها : عملية ديزنغوف في عام 1996 ومقتل 13 شخصًا ، عملية على مدخل نادي دولفيناريوم في تل أبيب في عام 2001 ، مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا،  عمليات اطلاق نار على سيارات إسرائيلية، عملية تفجيرية في مطعم سابارو بوسط القدس في عام 2001 أسفر عن مقتل 15 شخصًا، وعملية في فندق "بارك" في نتانيا في عام 2002 ، أسفرت عن مقتل 30 شخصًا".

ويعد البنك العربي احد أكبر البنوك في العالم العربي، وله 600 فرع حول العالم.

وتأتي الدعوى في إسرائيل، بعد دعوى مشابهة رُفعت في الولايات المتحدة في عام 2004، ووصلت الى نهايتها العام الماضي، بدفع تعويض بلغ نحو مليار دولار.حسب التقارير العبرية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة