إحياء ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية وحركة "فتح" في غزة

الذكرى الخامسة و الخمسون لإنطلاقة فتح

احيت جماهير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، يوم الأربعاء، الذكرى الـ55 لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة وحركة "فتح"، عبر مهرجان مركزي نظمته الحركة في شارع الوحدة وسط مدينة غزة، بمشاركة عشرات الآلاف من مختلف مدن ومخيمات القطاع.

وبث عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) التي ألقاها، قبيل إيقاد شعلة الانطلاقة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، والتي أكد فيها "أن أهلنا في قطاع غزة سيبقون على الدوام في عقولنا وقلوبنا، فأنتم منا ونحن منكم، وإن الفرج لقريب بإذنه تعالى، وليس ذلك على الله ببعيد".

كما بعث أبو مازن تحية تقدير ومحبة للأهالي المحتشدين الآن في شوارع وميادين غزة، محتفلين بانطلاقة الثورة الفلسطينية، انطلاقة حركة "فتح".

وقال الرئيس إن "المنعطف الخطير الذي تمر به قضيتنا الوطنية، جراء استمرار السياسات والممارسات الإسرائيلية العدوانية ضد أرضنا وشعبنا، يتطلب منا الوقوف معا، بكل قوة وحزم، لحماية مشروعنا الوطني."

وجدد التأكيد "أننا لن نقبل بإجراء الانتخابات بدون القدس، وبدون مشاركة أبناء شعبنا فيها، مشددا على أن "القدس بمقدساتها المسيحية والإسلامية، هي عاصمة دولتنا الأبدية، وهي درة التاج، وليست للبيع ولا للمساومة، فمن أجلها، قدم شعبنا قوافل الشهداء والأسرى والجرحى، وبدون القدس بأقصاها وقيامتها عاصمة لدولة فلسطين لن يكون هناك سلام ولا استقرار".

وقال أبومازن إن "العالم أصبح اليوم أكثر إيمانا بعدالة قضيتنا وبحقنا المشروع في التحرير والاستقلال، فها هي المحكمة الجنائية الدولية تتخذ قرارا شجاعا بإجراء تحقيق شامل في جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، ليصبح بمقدورنا أن نحاكم هذا الاحتلال على جرائمه أمام العدالة الدولية".

كما جدد التأكيد على أن "قضية أسرانا وجرحانا وشهدائنا هي خط أحمر لن نقبل المساومة أو التفاوض عليها، مهما كان الثمن".

وألقى عضو اللجنة المركزية لـحركة "فتح" أحمد حلس، كلمة في المهرجان أكد فيها، أن اللجنة المركزية لا يمكن إلا أن تتجاوب مع مطالبات أبناء غزة، قائلاً: "باسم السيد الرئيس واللجنة المركزية حقوقكم لا يمكن لنا إلا أن نتجاوب معها ونحققها، ومطالبكم ستكون عنوان المرحلة القادمة، ونريد أن ننصف كل إخواننا وأبناء شعبنا، فنحن حركة واحدة، وشعب واحد، وسنبقى كذلك"."

وأضاف، أن "العام الجاري هو عام الوحدة الوطنية، وحركة "فتح" واحدة موحدة بشرعيتها وشرعية أطرها خلف الرئيس محمود عباس، وتفتح ذراعيها لكل الباحثين عن الحق والصواب، مؤكداً أن "فتح" هي بيت للجميع على قاعدة الإلتزام بشرعية الإطار والقرار والقيادة ودون ذلك، ففتح ليست بحاجة لمن يتجاوزها، بل ستنبذ كل من يتصور ان فتح دونه لا شيء."

وشدد حلس على أن "فتح" الواحدة الموحدة لا يكتمل دورها ومشروعها إلا بوحدة فصائل منظمة التحرير (...) ومشروعنا وحدوي مع كل قوى العمل الوطني والإسلامي، "نريد وحدة تجمع "فتح"، و "حماس"، و"الجهاد"، وفصائل منظمة التحرير، وكل أطياف شعبنا، لأن معركتنا مع الاحتلال ووعد ترمب تتطلب الجهود كافة، ولا يجوز ان ندخر جزءا من طاقتنا وإمكانياتنا"، مؤكدا ضرورة أن تصب كل إمكانيات شعبنا في مواجهة الاحتلال ومشاريعه التصفوية ومشاريع القفز عن حقوقنا الوطنية.

كما ألقى عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية جميل مزهر كلمة القوى والفصائل خلال المهرجان، أكد فيها وحدة الصف الوطني، وضرورة اتمام المصالحة لمواجهة التحديات والمؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية والمشروع الوطني.

وشهد المهرجان العديد من الفقرات الفنية والأغاني الوطنية التراثية والفولكلورية والدبكة الشعبية، وفي ختامه، أوقد حلس شعلة الانطلاقة بحضور المحافظين، وممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية.

وتوافد مئات الآلاف من المواطنين شيبا وشبانا، نساء وأطفالا منذ ساعات الصباح إلى مكان تنظيم المهرجان المركزي الذي تقيمه حركة "فتح" في شارع الوحدة وسط مدينة غزة، حيث إمتلأت الساحات والشوارع الفرعية والرئيسية المحيطة بشارع الوحدة خصوصاً شارع عمر المختار وساحة السرايا ومحيطها ومنطقة شارع الجلاء واليرموك المحيطة بشارع الوحدة بالسيول البشرية التي هبت للمشاركة في إحياء الذكرى الخامسة والخمسين لإنطلاقة الثورة وحركة فتح.

واستقل المواطنون حافلات ومركبات خاصة وشاحنات ودراجات نارية بمختلف أنواعها، وساروا مشيا على الأقدام يملؤون شوارع المدينة قادمين من مختلف المدن والمخيمات من رفح جنوبا، مرورا بخان يونس ومدينة دير البلح ومخيمات وسط القطاع، وبيت حانون وبيت لاهيا وجباليا شمالا، للمشاركة في مهرجان الإنطلاقة .

ورفعت الجماهير أعلام فلسطين وصور الرئيس محمود عباس جنبا إلى جنب مع صور الزعيم الراحل ياسر عرفات وقادة العمل الوطني، إضافة إلى رفع رايات حركة "فتح" الصفراء والتلويح بها، والتوشح بالكوفية الفلسطينية.

وتم إطلاق بالونات بألوان العلم الفلسطيني في سماء المهرجان المركزي ومدينة غزة تحمل صوراً للرئيس محمود عباس والرئيس الراحل أبو عمار واعلام فلسطين وصوراً للشهداء .

 

يتبع...

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة