بعد اقترابها من مقرات حساسة للحرس الثوري

القوات المسلحة الايرانية تعترف الطائرة الأوكرانية أسقطت نتيجة خطأ بشري

الطائرة الاوكرانية

 أعلنت قيادة القوات المسلحة الإيرانية، السبت، أن الطائرة الأوكرانية أسقطت نتيجة "خطأ بشري"، بعد استهداف الطائرة "دون قصد"، وفقا لبيان صادر عن الادارة العامة للجيش والقوات المسلحة الايرانية.

وقالت القوات المسلحة الايرانية في بيان لها "بعد وقوع الحادث الأليم وسقوط طائرة بوينغ 737 التابعة لشركة الطيران الاوكرانية في الساعات الاولى من صباح الاربعاء وضمن الهجوم الصاروخي على القاعدة الامريكية الارهابية احتمال وقوع اجراء عسكري في هذه الحادثة شكلت القوات المسلحة الايرانية لجنة منفصلة للتحقيق في الحادث وتوصلت اللجنة لما يلي:

1- عقب التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي وقادة النظام الامريكي الارهابي حول ضرب عدة أهداف للجمهورية الاسلامية وبسبب الازياد الكبير لحركة الطيران في المنطقة، كانت القوات المسلحة في أعلى درججات الجهوزية للرد على أي عدوان محتمل من قبل الاعداء.

2- بعد ساعات من الحملة الصاروخية، ازدادت تحركات المقاتلات الامريكية حول اراضي الجمهورية الاسلامية، ووصلت الى وحدات الدفاع الجوي عدة أخبار عن مشاهدة أهداف جوية تتجه نحو مراكز استراتيجية في البلاد وظهرت أهداف جوية متعددة على الرادارات وهو مازاد من حساسية الموضوع لدى الدفاعات الجوية.

تبين ان الطائرة الاوكرانية اصيبت عن طريق الخطأ نتيجة اقترابها من احد المراكز الحساسة لحرس الثورة الاسلامية عبر خطأ إنساني.

وفي وقت سابق، نفى رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية علي عابد زاده أن تكون طائرة الركاب التي تحطمت في طهران، الأربعاء الماضي، قد سقطت بصاروخ، وذلك مع توالي التصريحات والتقارير التي ترجح إصابتها بصاروخ.

وسقطت طائرة الركاب الأوكرانية من طراز بوينغ 737، التي كانت تحمل على متنها 176 شخصا، عقب إقلاعها. ووقع الحادث بعد وقت قليل من إطلاق إيران صواريخ على قواعد عسكرية في العراق تضم قوات أمريكية.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، في مؤتمر صحفي، إن "الشيء الواضح بالنسبة لنا ويمكننا أن نقوله على وجه اليقين هو أن هذه الطائرة لم تصب بصاروخ. كما قلت الليلة الماضية، هذه الطائرة اشتعلت فيها النيران لأكثر من دقيقة ونصف، وكانت في الهواء، والموقع يدل على أن الطيار كان يحاول العودة للمطار". وتابع بالقول إن الفيديو المتداول عن ضرب الطائرة "لا يمكن تأكيده علميًا".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء / وكالات - طهران