رئيس الكنيست يرفض التوصية "لعقد جلسة لبحث طلب حصانة نتنياهو

رئيس الكنيست يولي ادلشتاين

رفض رئيس الكنيست يولي ادلشتاين توصية بمنعه من الحد من تشكيل لجنة الكنيست التي من المفترض ان تفحص طلب بنيامين نتنياهو للحصانة من قبل مستشار الكنيست.

وقال ادلشتاين خلال مؤتمر صحفي : "اللجنة المنظمة لم تقيد صلاحياتي بالمصادقة على عقد اللجنة. عقد لجنة الكنيست في هذه الفترة يعتبر خطأ كبيرا. ممنوع ان تتحول عملية قضائية الى منصة دعائية مرفوضة للانتخابات."

وأضاف "جميعهم يعرفون ان اللجنة ستتحول الى غابة تقوم بتحقير الهيئة التشريعية. التوصية اقرت انه لا يوجد لي صلاحية بمنع عقد اللجنة".

ونشر المستشار القانوني للكنيست ايال يانون يوم الاحد توصيته بشأن إمكانية تشكيل لجنة خاصة لفحص طلب نتنياهو للحصانة البرلمانية، وقال يانون ان "رئيس الكنيست يولي ادلشتاين لا يستطيع منع إقامة لجنة الكنيست" ورد ادلشتاين بالمؤتمر الصحافي على توصية المستشار القضائي بمنعه من استخدام حق النقض لمنع إقامة اللجنة.

ونشرت توصية يانون بعد رفض المحكمة العليا طلب الليكود منع نشر التوصية. كما كتب أيضا أنه في حال قيام اللجنة المنظمة بتشكيل اقتراح حول تشكيل اللجان الثابتة يمكن للحكومة او 25 عضو كنيست بطلب انعقاد الكنيست، ويجب على رئيس الكنيست ادلشتاين الاستجابة لهذا الطلب.

وعقب رئيس تحالف "أزرق ابيض" بيني غانتس بعد قرار يانون انه: "طلب من النائب نيسنكورن، بالعمل بأسرع وقت على التئام لجنة الكنيست حتى تناقش حصانة نتنياهو".

وفي وقت سابق قدم حزب الليكود الى المحكمة العليا طلبا للحصول على امر مؤقت بمنع نشر توصية يانون التي تمنعه من عقد اللجنة، وذكر الطلب :"ان عدم ضبط النفس يزيد المخاوف من تضارب المصالح، ويضعف بشدة ثقة الجمهور بالكنيست والإجراءات شبه القضائية التي تجري بها". 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة