الأمطار الغزيرة تدمر طائرات حربية إسرائيلية متطورة

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة، ألحقت أضرارا كبيرة، بطائرات حربية متطورة، في قاعدة عسكرية في جنوبي البلاد.

وذكر الموقع الالكتروني للصحيفة  بأن "الأمطار الغزيرة التي هطلت في مختلف أنحاء إسرائيل الأسبوع الماضي، تسببت بإلحاق الضرر بطائرات مقاتلة ومعدات صيانة في قاعدة للجيش في جنوب إسرائيل، حيث غمرت المخازن وورش الإصلاح".

وأضافت "بالإضافة إلى ذلك، اضطر سلاح الجو الإسرائيلي إلى إنقاذ الجنود الذين تم إيوائهم في المنطقة القريبة من الطائرات، ولم يبلغ عن وقوع إصابات".

وقدرت الصحيفة الخسائر، بعشرات الملايين من الشواقل الإسرائيلية.

وكانت الأمطار الغزيرة، قد تسببت بسيول في العديد من المدن الإسرائيلية، ما أدى لغرق العديد من المنازل والبلدات، ومقتل شخص واحد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في سلاح الجو الإسرائيلي، أن "ثماني طائرات حربية إسرائيلية متطورة أصيبت بأضرار"، مشيرا إلى أن "ثلاث من الطائرات تعرضت لأضرار جسيمة، بينما أصيبت خمس طائرات بأضرار أقل، ويمكن أن تعود إلى الخدمة في الأسابيع المقبلة".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه " كان من الممكن منع هذه الأضرار، لو استعد الجيش للطقس العاصف مقدمًا".

ولفت إلى أن "الطائرات التي تم نقلها من المخازن إلى مدارج الطائرات، في القاعدة قبل العاصفة الممطرة، ما زالت سليمة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي رفض الكشف عن عدد الطائرات المقاتلة المتوقفة في القاعدة التي غمرتها المياه.

وقالت "وصلت مياه الأمطار إلى قمة أجنحة الطائرات، ولم تُسحب الطائرات من المخازن وورش الإصلاح إلا بعد أن تم غمرها، وتعرضت بعض معدات الصيانة لأضرار لا يمكن إصلاحها".

وأضافت" رفض الجيش الإجابة عمّا إذا كانت أي أسلحة، مثل الصواريخ أو القنابل، قد تعرضت لأضرار".

ونقلت عن الجيش الإسرائيلي قوله "بسبب الظروف الجوية القاسية الأسبوع الماضي، فاضت مجاري بالقرب من قاعدة القوات الجوية في الجنوب وأغرقت بعض أجزاء القاعدة، مما ألحق أضرارا بعدة طائرات سيتم إصلاحها وإعادتها في الأيام القادمة"

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة