نتنياهو يهدد بإقالة بينيت لحثه على تشكيل تحالف يضم جميع أحزاب اليمين الدينية

بنيامين نتنياهو

ذكرت تقارير عبرية ، يوم الأربعاء، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد بإقالة وزير الجيش نفتالي بينيت مطالبا إياه بتشكيل تحالف واسع لاحزاب اليمين الدينية في الإنتخابات البرلمانية القادمة.

وحسب "هيئة البث العبرية الرسمية" فان نتنياهو يمارس ضغوطات على بينيت ورئيس حزب "الاتحاد القومي" بتسلئيل سموتريش للتوحد مع قائمة رافي بيرتس وايتمار بن غفير. موضحة بان نتنياهو اجتمع الليلة الماضية مع نفتالي بينيت وكان الاجتماع متوترا وصل الى حد التهديد من قبل نتنياهو لبينيت. وقالت ان بتسلئيل سموتريش طلب من نتنياهو اقناع الحاخام رافي بيرتس فض شراكته مع ايتمار بن غفير- لكن نتنياهو رفض بشدة مطالبا بضم بن غفير الى قائمة اليمين الشاملة.

وأفادت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان نتنياهو في الأيام الأخيرة طالب بينيت "التخلي عن الأنا" وأن يتحلى بالمسؤولية لتوحيد الأحزاب اليمينية ،ونقلت عن مسؤول من "اليمين الجديد" قال "ان المسؤولية في هذا تقع على عاتق نتنياهو بان عليه دعوة رافي بيرتس واقناعه التحالف مع الحزب بدون عوتسماه يهوديت، وقال ان الحاخام رافي بيرتس يستجيب لطلبات نتنياهو".

وذكرت الصحيفة انه خلال المكالمة التي أجريت الثلاثاء بين نتنياهو وبينيت أوضح رئيس الحكومة لوزير الجيش نفتالي بينيت الذي عين قبل أشهر وزيرا للجيش انه فيما لو يتم تحالف كبير لجميع أحزاب اليمين- فان الامر سيكلفه منصبه كوزير . من كلا الجانبين اوضحوا ان اقوال نتنياهو لم يتم عرضها في حينه كإنذار نهائي انما كتوضيح لبينيت بأن الحملة الانتخابية ستخلق ديناميكية التنافس التي في اطارها بينيت لا يمكنه الاستمرار في منصبه.

وقرر حزبا "الاتحاد القومي" الذي يقوده بتسلئيل سموتريش و"اليمين الجديد" بقيادة نفتالي بينيت الاربعاء، خوض انتخابات الكنيست المقبلة، المقرر إجراؤها في 2 مارس/أذار في لائحة واحدة، مقابل لائحة مشتركة تضم حزبي "البيت اليهودي" بقيادة رافي بيرتس و"عوتسما يهوديت" بقيادة ايتمار بن جفير.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة