فلسطينيون يحتجون على زيارة القنصل البريطاني لنابلس

photo_٢٠٢٠-٠١-١٦_١٧-٤٧-٢٧ (2)

ندد عشرات الفلسطينيين، يوم الخميس، بزيارة القنصل البريطاني العام، لدى السلطة الفلسطينية، فيليب هول، لبلدية مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية .

ورفع المشاركون في الوقفة، التي دعت لها فصائل فلسطينية، أمام مبنى البلدية، تزامنا مع زيارة "هول" (مقره في القدس الشرقية)، الأعلام الفلسطينية، ولافتات تطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد "بلفور"، وسط حشد أمني فلسطيني.

وقال الناشط في "لجان مقاومة الاحتلال الإسرائيلي خالد منصور لوكالة "الأناضول" إن "كل مسؤول بريطاني غير مرحب به في بلادنا، بريطانيا من اوجدت إسرائيل من خلال وعد بلفور".

وأضاف "الحكومة البريطانية رفضت الاعتذار للشعب الفلسطيني عن ذلك الوعد، ولم تصحح خطأها التاريخي الذي أسفر عن احتلال بلادنا".

وتابع "القنصل البريطاني أحد أبرز الوجوه، الذين احتفلوا بمئوية وعد بلفور إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني، آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، أشار فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

ويطالب الفلسطينيون على المستويين الرسمي والشعبي، بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد، الذي مهّد لإقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، كما يطالبون لندن بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

photo_٢٠٢٠-٠١-١٦_١٧-٤٧-٢٧


 

photo_٢٠٢٠-٠١-١٦_١٧-٤٧-٢٧ (2)

photo_٢٠٢٠-٠١-١٦_١٧-٤٧-٢٦


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - نابلس