ترامب: التقارير عن تفاصيل أو توقيت "صفقة القرن" تكهنات

 أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن التقارير الإعلامية التي تداولت تفاصيل أو توقيت مناقشة "خطة السلام في الشرق الأوسط"، المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، مجرد تكهنات، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وكان مصدر مطلع على "صفقة القرن"، أكد أن مسؤولين أمريكيين سيكشفون على الأرجح بعض تفاصيل خطة ترامب، المقترحة لـ"صفقة القرن" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق - أبيض" بيني غانتس.

ودعا البيت الأبيض نتنياهو، وغانتس لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل، لمناقشة خطة السلام في الشرق الأوسط، أو ما تعرف بـ"صفقة القرن".

 وقالت تقارير عبرية، مساء الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرر نشر "صفقة القرن"، قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 مارس/ آذار المقبل.

ونقلت القناتين "12" و"13" العبريتين، عن مصادر إسرائيلية وأمريكية (لم تسمهما)، عن أن البيت الأبيض سيصدر خلال 24 ساعة بيانًا بخصوص نشر تفاصيل "صفقة القرن".

وكتب المراسل السياسي للقناة "12"، عميت سيغل، إن نتنياهو سيطلع على "الخطة السياسية الأفضل التي عرضت على إسرائيل"، وأنها "تشمل إزاحة جدية للحدود"، بحسب مصادره.

ونقل سيغل عن مصادره أن الإدارة الأمريكية وضعت أربعة شروط لإقامة الدولة الفلسطينية، وهي: الاعتراف بإسرائيل دولةً يهودية؛ نزع السلاح في غزة؛ نزع سلاح حركة "حماس"؛ الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وأوضح سيغل أن الخطة الأمريكية ستشمل فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة ، وفي حال رفض الطرف الفلسطيني للصفقة وفشل المفاوضات بين الطرفين لإقامة دولة فلسطينية، فإنه سيكون من حق إسرائيل ضم كل مستوطنات الضفة.

ولفت إلى تصريحات السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، قبل أسابيع لصحيفة المستوطنين "ماكور ريشون"، التي قال فيها إن الإدارة الأمريكية تنتظر حسم انتخابات الكنيست القريبة، قبل أن تعلن موافقتها على "إزاحة" الحدود شرقًا. وأوضح مراسل القناة "12" أنه على ما يبدو، فإن الإدارة الأمريكية قررت عدم الانتظار إلى ما بعد الانتخابات التي تجري بعد شهر تقريبًا لتعلن عن "صفقة القرن".

وكتب المراسل السياسي للقناة "13"، براك رافيد، إن البيت الأبيض سينشر خلال يوم بيانًا يتعلق بخطة الإدارة الأميركية.

ويؤيد نتنياهو وغانتس نشر الصفقة قبل الانتخابات الإسرائيلية، وهو ما اعتبر تغييرًا في موقف غانتس الذي كان يعتبر نشرها قبل الانتخابات تدخلًا فيها.

والثلاثاء، أعرب غانتس عن تأييده نشر الصفقة قبل الانتخابات في إسرائيل.

وكان من المفترض أن يصل جاريد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، والمبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط أفي بيركوفيتش، إلى إسرائيل، للمشاركة في منتدى "الهولكست" الخامس الذي يعقد في القدس الغربية، ولقاء نتنياهو وغانتس لمناقشة تفاصيل الصفقة.

إلا أنهما لم يتمكنا من القدوم بسبب سوء الأحوال الجوية، كما ذكرت القناة "12".

و"صفقة القرن"، خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.حسب تقارير اعلامية

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ "صفقة القرن"، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.

وأوقفت الإدارة الأمريكية، بالعامين الماضيين، كل أشكال الدعم المالي للفلسطينيين، بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والمستشفيات في القدس الشرقية، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

بدورها، أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية بعد قرار ترامب، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن