بالفيديو والصور قوات الاحتلال تعتدي على المصلين وتعتقل عددا منهم بالقدس

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين الفلسطينيين في ساحات المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت عددا منهم عند باب حطة بالقدس المحتلة، فجر الجمعة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي على المصلين في ساحات الأقصى، واعتدت بالضرب على عدد منهم، فيما أغلق المصلون بوابات المصلى القبلي لمنع اقتحامه.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتدت على الشاب مراد مسك، قبل أن تعتقله، فيما أبعدت المرابطتين المبعدتين عن الأقصى خديجة خويص وعايدة الصيداوي، اللتين تواجدتا عند باب حطة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ستة شبان كانوا يوزعون المشروبات الساخنة والحلويات على المصلين أثناء خروجهم من المسجد الأقصى عند بابي الأسباط وحطة.

وقال أحد الشبان إن قوات الاحتلال احتجزتهم لبعض الوقت، وصادرت المشروبات والحلويات التي كانوا يوزعونها، وسلمتهم مخالفات مالية.

وأضاف أن قوات الاحتلال أبلغتهم بمنع توزيع المشروبات على المصلين، وحذرتهم من تكرار عملية التوزيع، مهددة إياهم بالاعتقال.

وأدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة الفجر في المسجد الأقصى المبارك يوم الجمعة في رسالة تحد للاحتلال الإسرائيلي ومساعيه الرامية لتهويد المسجد، رغم حملة الاعتقالات والابعاد والتهديد الشرسة التي شنتها قوات الاحتلال في الأيام الماضية.

واستجاب الآلاف لنداء المشاركة في أداء الصلاة في الأقصى و"حملة الفجر العظيم" التي دعت لها فعاليات فلسطينية، رغم إجراءات الاحتلال المشددة في مدينة القدس.

وواصلت قوات الاحتلال الليلة الماضية اعتقالاتها الواسعة للعديد من النشطاء والصحفيين والمرابطين في الأقصى، في استمرار لحملة شرسة بدأتها قبل أيام شملت اعتقالات واستدعاء وابعاد عدد من المواطنين والنشطاء والشخصيات الوطنية المقدسية.

وقبيل فجرا اليوم، وضعت قوات الاحتلال حواجزها على الطرق المؤيدة للقدس والحرم، ومنعت عدة حافلات تقل المصلين من الوصول للأقصى.

وفور انتهاء الصلاة، اقتحمت قوات الاحتلال باحات المسجد وطالبت المصلين عبر مكبرات الصوت بإخلائه، ورد المصلين بإعلاء التكبير وهتافات "لن تركع أمة قائدها محمد".

وعرف من بين النشطاء الذين اعتقلهم الاحتلال الليلة، كل من:

المعلمة هنادي الحلواني - وادي الجوز

الصحفي عبد الكريم درويش - بيت حنينا

الشاب محمد نادر العلمي - الصوانة

الشاب مروان الرشق - راس العامود

الشاب احمد الجولاني - البلدة القديمة

الشاب تامر خلفاوي - البلدة القديمة

الشاب محمد عاشور - الطور

الصحفي امجد عرفة - راس العامود

واستدعاء كل من :

بهجت الرازم - البلدة القديمة

حازم الشرباتي - وادي الجوز

احمد فاخوري - البلدة القديمة

 محمد الهشلمون - راس العامود

 

84347879_176230286814206_4211378176491755216_n

video_2020-01-24_07-21-25

video_2020-01-24_07-21-16

video_2020-01-24_07-21-04

 

photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-٣٢-٣٤
photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-٣٢-٣٤ (2)
photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-٣٢-٣٣
photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-١٢-٣٠
photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-٠٧-٥١
photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-٠٧-٥١ (4)
photo_٢٠٢٠-٠١-٢٤_٠٨-٠٧-٥١ (3)

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة