مقتطفات تتضمنها خطة السلام الامريكية "صفقة القرن"

نشرت العديد من وسائل الإعلام العالمية المزيد من المقتطفات التي من المتوقع أن تتضمنها خطة السلام الامريكية الغامضة لغاية الآن "صفقة القرن" ، وذلك قبيل الكشف الكامل عنها هذه الليلة عن في البيت الأبيض.

وذكرت مصادر لصحفية "واشنطن بوست" أن الخطة ستسمح لإسرائيل بضم المناطق المقامة عليها مستوطنات وكذلك بفرض السيطرة الأمنية على كامل الضفة الغربية، حتى بعد نقلها للإدارة الفلسطينية.

ووفقا للتقارير، التي تعتمد على مسؤولين مطلعين على تفاصيل الخطة، سيمنح الفلسطينيين مزيدًا من الحكم الذاتي في مناطق القدس الشرقية أيضًا.

وفي حال استمرت التهدئة لمدة ثلاث سنوات، فسيتم تعميق الحكم الذاتي وسيتم إنشاء دولة فلسطينية غير واضحة المعالم.

هذا يتوقف على تصدي السلطة الفلسطينية "للإرهاب" و"العنف" ودفع المفاوضات مع إسرائيل. ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، تتضمن خطة ترامب حوالي 50 صفحة من بينها خريطة للتوضيح.

من ناحيتها اضافت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن مصادر مطلعة على تفاصيل "صفقة القرن" أن الخريطة تُظهر حدود إسرائيل الجديدة، التي، وفقًا للتقرير نفسه، تُظهر أيضًا السيادة الإسرائيلية على غور الأردن. ومن ناحية أخرى - سيكون للفلسطينيين استقلال ذاتي أوسع، ولكن ستتحول الى دولة فلسطينية منزوعة السلاح بعد ان تعترف بإسرائيل كدولة يهودية.

في الوقت نفسه، ذكرت قناة "الحدث" نقلا عن مصادر أمريكية، أن خطة ترامب تتضمن بالفعل حل الدولتين. كما ان الخطة تترك الوضع القائم في محيط الحرم القدسي على ما هو عليه، بمسؤولية أردنية.

ويذكر التقرير أيضًا أن الولايات المتحدة ستقبل بإمكانية ضم مستوطنات الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية وتعترف بذلك على انه حقيقة واقعة وما من إمكانية العودة عن ذلك.

وكما ورد، فسيتم الكشف عن خطة ترامب المعروفة بتسمية الإعلامية "صفقة القرن" في السابعة من مساءً الثلاثاء.  

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد لقائه الرئيس الأمريكي، بعدد من زعماء المستوطنين الذين حضروا إلى واشنطن الليلة الماضية لمؤازرة نتنياهو.

وتقول مصادر حضرت اللقاء إن نتنياهو رفض الكشف عن تفاصيل الخطة امامهم، ولكنه حاول تقصي موقفهم حيال إمكانية أن تشير "صفقة القرن" إلى قيام دولة فلسطينية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة