اتصل بنا أرسل مقال

القدس14°
رام الله13°
الخليل13°
غزة15°
القدس14°
رام الله13°
الخليل13°
غزة15°
4.44جنيه إسترليني
4.75دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.99يورو
3.37دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.75
جنيه مصري0.22
يورو3.99
دولار أمريكي3.37

دور الدول العربية ومنظة التحرير الفلسطينية في صفقة القرن

القاضي فؤاد بكر

دور منظمة التحرير الفلسطينية في صفقة القرن

اجبر ترامب منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية الامتناع عن اي محاولة الانضمام الى اي منظمة دولية دون موافقة اسرائيل، ورفض جميع الاجراءات المتعلقة ضد اسرائيل والولايات المتحدة الاميركية في المحكمة الجنائية الدولية والمحاكم الاخرى، وعدم اتخاذ اي اجراء ضد مواطن اميركي او اسرائيلي، واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لإنهاء دفع الرواتب للأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية، وكذلك لعائلات الشهداء قبل توقيع الاتفاقية.

ان الهدف من ذلك هو تغيير القوانين بطريقة تتماشى مع قوانين الولايات المتحدة الاميركية، والسماح بإعادة فتح مكتب الوفد العام لمنظمة التحرير، ولاتخاذ خطوات استئنافية للمساعدات الاميركية للضفة الغربية وغزة بالتشاور مع الكونغرس الاميركي، والعمل مع المجتمع الدولي لدعم المبادرات الفلسطينية، في برامج تحسين الكهرباء والمياه وتسهيل حركة البضائع والمساعدة لخلق فرص عمل.

دور العلاقات العربية-الاسرائيلية في صفقة القرن

اعتبر ترامب ان قرارات مصر والاردن بتوقيع معاهدات مع اسرائيل اختراقات تاريخية كبرى، وقد زادت المملكة العربية السعودية مبادرة السلام العربية وادخلت مفاهيم مهمة في هذه الرؤية.

ان الهدف من هذه الرؤية هو التعاون بين الدول العربية كاملة مع اسرائيل، اذ اشار بوجوب قيام رحلات جوية وسياحية بين الدول العربية واسرائيل، كما ستشجع الولايات المتحدة الاميركية بقوة الدول العربية البدء في تطبيع العلاقات مع اسرائيل ودمج البنى التحتية بينها، حيث ان اسرائيل ستسمح بالمساعدة لنقل البضائع من اوروبا الى الخليج وبالعكس، واقامة شراكات اقتصادية واتفاقيات تجارية، ويكون ذلك بعد معارضة حركات المقاطعة  BDS والممارسات التجارية التقييدية للبضائع الاسرائيلية، وان يعامل الجميع اسرائيل كجزء شرعي من المجتمع الدولي.

  كما ذكرت الرؤية ان على اسرائيل والدول العربية مواجهة حزب الله وداعش وحماس، وجميع الجماعات كالجهاد وغيرها. كما يجب تقاسم التهديد الايراني بين الدول العربية مع اسرائيل، والى قيام علاقات وخروقات دبلوماسية وبنية امنية اقليمية، فقد اشار ترامب الى ان اسرائيل لا تهدد المنطقة انما من يهددها هي الانشطة الايرانية "الخبيثة" في المنطقة، وهي التي تشكل تهديد جوي للعديد من البلاد العربية، كما ان دمج اسرائيل سيسمح بالتحديات الاقتصادية لمواجهة التهديدات الايرانية على منشآت ارامكو السعودية.
اشار الى استنتاج واضح للمصالح المشتركة بين الدول العربية واسرائيل لمكافحة الجماعات الارهابية بموجب التعامل مع الولايات المتحدة الاميركية لتأمين حرية التنقل عبر المضيق الدولي التي تتعرض بشكل متزايد لتهديدات ايران وقواتها، ويجب توثيق العلاقات بين اسرائيل ودول الخليج بتشكيل منظمة امن وتعاون بينهما.      


القاضي فؤاد بكر
المحكمة الدولية لتسوية المنازعات

 

#القاضي فؤاد بكر

اقرأ ايضا من أقلام وآراء