البنك المركزي الصيني يخصص 173 مليار دولار لمكافحة "كورونا"

أعلن المصرف المركزي الصيني، يوم الأحد، أنه سيضخّ 1,2 ترليون يوان (173 مليار دولار) في الاقتصاد، لدعم جهود مكافحة فيروس "كورونا"، الذي يتوقّع أن يؤثر سلبا على النمو في البلد الآسيوي العملاق.

وأعلن "بنك الصين الشعبي" في بيان، أنه سيطلق العملية غدا الاثنين بعد انقضاء عطلة رأس السنة الصينية، التي تم تمديدها جراء انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تهدف للمحافظة على "سيولة معقولة ووفيرة" في النظام المصرفي وعلى سوق عملات مستقرة.

وأضاف، ان المبلغ الإجمالي للسيولة في المنظومة المصرفية سيكون أعلى بـ900 مليار يوان (129 مليار دولار) عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأعلنت السلطات الصينية، يوم الأحد، أنّ عدد الوفيّات المؤكدة جراء فيروس كورونا ارتفع إلى 304 حالات وفاة، بعدما أودى خلال الساعات الـ24 الماضية بحياة 45 شخصا إضافيا، جميعم في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء وسط الصين.

وقالت لجنة الصحّة الوطنية، إنّ الساعات الـ24 الماضية سجّلت أيضا 2590 إصابة جديدة بالفيروس التنفّسي المميت، بينها 1921 إصابة في مقاطعة هوبي، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين في عموم البلاد إلى أكثر من 14 ألف شخص.

واتخذت الصين إجراءات مشدّدة لمنع انتشار الفيروس شملت فرض حجر صحّي على أكثر من 50 مليون شخص في مدينة ووهان ومحاصرة هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد وعاصمتها ووهان.

وعزّزت دول العالم قيود السفر على الوافدين من الصين، بعدما أعلنت منظّمة الصحة العالميّة "حال طوارئ" دولية بسبب الفيروس.

كما فرضت مدينة ونتشو شرق الصين قيودا مشدّدة على تنقّلات سكّانها البالغ عددهم 9 ملايين نسمة، وأغلقت عددا كبيرا من طرقاتها الرئيسية في محاولة لاحتواء الفيروس، الذي يتفشّى بوتيرة سريعة في هذه المدينة الواقعة خارج بؤرة الوباء.

وبموجب الإجراءات الجديدة، لم يعد مسموحا سوى لفرد واحد فقط من كلّ أسرة بأن يخرج من المنزل مرة واحدة كلّ يومين لشراء الضروريات، في حين تمّ إغلاق 46 من محطّات تحصيل الرسوم على الطرقات السريعة المدفوعة.

وخارج الصين، ارتفع عدد الدول التي وصل الوباء إليها إلى أكثر من 20 دولة.

الفيلبين تسجّل أول حالة وفاة خارج الصين بالفيروس

حيث أعلنت منظّمة الصحّة العالمية أنّ الفيلبين سجّلت اليوم أول حالة وفاة خارج الصين بفيروس كورونا.

وقال ممثّل المنظمة في الفيلبين، إنّ الضحية صيني من مدينة ووهان ووفاته هي "أول حالة وفاة تسجّل خارج الصين بالفيروس التنفّسي المميت الذي تفشّى في الصين ووصل إلى أكثر من 20 دولة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات