وزير الاقتصاد: قرار الحظر يدخل حيز التنفيذ بعد مضي 48 ساعة

خالد العسيلي

قال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، إنه تم المباشرة في ابلاغ وكلاء السلع والمنتجات الاسرائيلية التي حظر إدخالها الى السوق الفلسطيني، تنفيذاً لقرار الحكومة القاضي بمنع إدخال السلع والمنتجات الاسرائيلية (الخضار، الفواكهه، المياه المعدنية و الغازية ، العصائر) إلى السوق الفلسطيني رداً على القرار الإسرائيلي  بحظر إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الاسرائيلي.

وبيّن العسيلي في تصريح، مساء الاثنين، أن قرار الحظر يدخل حيز التنفيذ بعد مضي 48 ساعة على قرار الحكومة وبعد ذلك يمنع على الوكلاء إدخال أي صنف من هذه السلع الى السوق الفلسطيني، لافتاً الى أن اجتماعا سيعقد غدا بمقر الوزارة مع وكلاء هذه السلع والجهات المختصة.

وقال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، إن الحكومة قررت منع دخول الخضار والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الاسرائيلية.

وأوضح العطاري في تصريح له ، إن قرار الحكومة جاء ردا على قرار وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي نفتالي بينت بمنع دخول المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الاسرائيلية، مشددا على أن هذا القرار سيدعم صمود المزارعين والمنتوجات الوطنية الفلسطينة.

وقررت الحكومة الفلسطينية خلال جلستها الأسبوعية يوم الإثنين التعامل مع قرار وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت منع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية بالمثل وذلك بمنع إدخال الخضار والفواكه والمياه والعصائر والمياه الغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية، على ان تدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ خلال 48 ساعة من اتخاذ القرار.

وكانت الحكومة قد تلقت رسالة من الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين الفلسطينيين، واتحاد جمعيات المزارعين، واتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية أكدوا فيه ثقتهم بالحكومة وما تتخذه من إجراءات ضمن سياسة الانفكاك عن اسرائيل وتعزيز المنتوج الوطني مطالبين مجلس الوزراء بالتعامل مع قرار وزير الجيش الإسرائيلي بالمثل بمنع إدخال الخضار والفواكه الإسرائيلية إلى السوق الفلسطينية، ومطالبين المستهلك الفلسطيني بتعزيز ثقافة المقاطعة والاستغناء عن المنتجات الإسرائيلية التي لها بديل وطني او عربي او عالمي.

 


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله