اتصل بنا أرسل مقال

القدس19°
رام الله18°
الخليل18°
غزة22°
القدس19°
رام الله18°
الخليل18°
غزة22°
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

أردوغان: أنقرة ستفعل كل ما يقع على عاتقها لمواجهة "صفقة القرن"

وكالة قدس نت للأنباء - أنقرة

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفض كلا من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، لخطة السلام المزعومة في الشرق الأوسط "صفقة القرن"، تطورا جيدا.

جاء ذلك خلال لقائه مع عدد من الصحفيين أثناء عودته من أوكرانيا، تطرق خلاله إلى عدد من الملفات المحلية، والإقليمية، والدولية.

وأشار إلى أن الجامعة العرية عقدت جلسة طارئة مؤخرا، لمناقشة الخطة المزعومة، كما عقدت منظمة التعاون الإسلامي أيضا اجتماعا طارئا، أعربتا من خلاله عن رفضهما القاطع لخطة ترامب.

وبيّن أردوغان أنه أجرى اتصالا مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، الجمعة الماضي، موضحا أن موقف عباس كان صارما في رفض الخطة.

وأضاف أنه التقى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، السبت بإسطنبول، مؤكدا أن الأخير يرفض بشكل قاطع أيضا الخطة، وأن هناك إجماعا بين الفلسطيين لرفض الخطة وتمسكا شديدا بالقدس لغاية آخر رمق.

وأكد على أن أنقرة ستفعل كل ما يقع على عاتقها لمواجهة الخطة المزعومة.

وأضاف أن "العرض الذي أداه ترامب ونتنياهو سوية، لن يفضي إلى نتيجة، حيث شارك في الإعلان عدد من مرتدي القبعات اليهودية، وسفراء 4 دول عربية تعرفونهم جميعا، لذلك لا يعتبر هذا الإعلان نتاجا لاتفاقية دولية".

ولفت إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص القدس واضح، مضيفا "أجريت لقاءات مع زعماء عدد من الدول الغربية الأخرى، ورأيت أن رأي معظمهم إيجابي إزاء الملف (أي رافض للخطة)".

وردا على سؤال بخصوص موقف الملك السعودي من الإعلان، قال أردوغان " إنني لم أتصل به بعد، لكن بما أن السعودية هي رئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، فإن موقف المملكة يعتبر بناءا".

#الجامعة العربية #رجب طيب أردوغان #منظمة التعاون الإسلامي #"صفقة القرن