تقرير: لقاء سري بين الإمارات وإسرائيل وأمريكا في البيت الأبيض للتنسيق ضد إيران

 استضاف البيت الأبيض اجتماعاً ثلاثياً سرياً، في ديسمبر/كانون الأول 2019، بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة بشأن التنسيق ضد إيران، وذلك وفق مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين.

وحسبما نشر موقع AXIOS  الأمريكي، فإن الاجتماع الذي عقد في 17 ديسمبر/كانون الأول 2019، هو واحد في سلسلة من الخطوات من إدارة ترامب لتسهيل العلاقات الوثيقة بين إسرائيل والدول العربية.

الاجتماع السري شمل مناقشة اتفاقية عدم الاعتداء بين الإمارات وإسرائيل، وهي خطوة مؤقتة على طريق التطبيع الدبلوماسي. فيما قال التقرير إن جاريد كوشنر كان مؤيداً رئيسياً لهذه المبادرة داخل البيت الأبيض.حسب موقع عربي بوست

وحضر الاجتماع مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، ونائبه فيكتوريا كوتس، بالإضافة إلى المبعوث الأمريكي الخاص لإيران براين هوك، الجانب الإسرائيلي حضر عنه مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مئير بن السبت، فيما مثّل دولة الإمارات العربية المتحدة سفيرُها لدى واشنطن يوسف العتيبة، وهو مستشار مقرب للغاية للحاكم الفعلي للإمارات، ولي العهد الأمير محمد بن زايد.وفق التقرير

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن الاجتماع السري تمت الإشارة إليه بشكل غير مباشر، عبر تغريدة نشرها وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد في 21 ديسمبر/كانون الأول.

و قال التقرير إن بنيامين نتنياهو بذل جهوداً كبيرة لتعزيز التحالف السري مع الإمارات ضد إيران.

و كانت البداية في فبراير/شباط عام 2019 في وارسو، خلال مؤتمر مناهض لإيران، بقيادة الولايات المتحدة، حضرته إسرائيل ودول الخليج.

بعد مؤتمر وارسو، قرّرت إدارة ترامب إنشاء منتدى ثلاثي -الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات- لتعزيز التعاون ضد إيران. وحسب التقرير تم عقد ثلاثة اجتماعات على الأقل في عام 2019، وقد كشفت صحيفة وول ستريت جورنال سابقاً عن أحدهما.

من جانبهم رفض المسؤولون الإماراتيون التعليق على هذا التقرير

وجاء في التقرير "يريد نتنياهو وإدارة ترامب دفع هذه العملية إلى الأمام أكثر."

ويقول المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون إنهم يضغطون من أجل إبرام صفقات غير مرفوضة مع الإمارات ودول الخليج الأخرى، إلى جانب الرحلات المباشرة والرحلات العامة التي يقوم بها المسؤولون الإسرائيليون إلى الخليج.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات