البرهان يدافع عن لقائه نتنياهو ويؤكد الموقف المبدئي من القضية الفلسطينية

عبد الفتاح البرهان
دافع رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان عن لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء في العاصمة الأوغندية.

وقال البرهان في بيان إنه " تم بالأمس لقاء جمعني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أوغندا".

وأضاف " وقد قمت بهذه الخطوة من موقع مسؤوليتي بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني."

ونقل البيان عن البرهان قوله" أؤكد على أن بحث وتطوير العلاقة بين السودان وإسرائيل مسؤولية المؤسسات المعنية بالأمر وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية."

وتابع البيان " كما أؤكد على موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة ظل ومازال وسيستمر ثابتا ولم يتغير ، وفق الإجماع العربي ومقررات الجامعة العربية."

 

وعقد البرهان يوم الثلاثاء اجتماعا مع المجلس الحاكم لاطلاعه على ما جرى في اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي أعلن أن اللقاء تناول تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال مصدر حكومي سوداني لوكالة الأنباء الفرنسية إن المجلس السيادي الانتقالي والذي يضم مدنيين وعسكريين "عقد اجتماعا لمناقشة الأمر". وأكد المصدر أن البرهان الذي عاد من عنتيبي أطلع المجلس على الاجتماع مع نتنياهو.

واعتبرت هذه الخطوة مفاجئة لمجلس الوزراء الانتقالي، علما أنه أول لقاء من نوعه على هذا المستوى بين البلدين اللذين هما نظريا في حالة حرب.

وقال مكتب نتنياهو الإثنين إنه التقى عبد الفتاح البرهان في مدينة عنتيبي الأوغندية، وأضاف إنهما "اتفقا على بدء التعاون للوصول إلى التطبيع الكامل في علاقة البلدين".

لكن مجلس الوزراء السوداني قال في بيان مساء الإثنين إنه لم يكن على علم باجتماع الزعيمين، وإنه سيعقد الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث الأمر، وفق مصدر حكومي. وأوضح المصدر أن البرهان الذي عاد من عنتيبي سيطلع المجلس الثلاثاء على مضمون اللقاء.

وقال مكتب نتنياهو إن السودان يسير في "اتجاه إيجابي جديد" وأنه أطلع مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة على الموقف.

وقال إن "البرهان يحاول المساعدة على تحديث بلاده من خلال إخراجها من عزلتها وإعادتها إلى الخريطة الدولية".

 

 

المصدر: -