ميلادينوف: لا سلام عادل بدون القدس عاصمة لفلسطين وإسرائيل

قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، يوم الثلاثاء، إنه "لا يمكن تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة بدون أن تكون القدس عاصمة لفلسطين وإسرائيل".

جاء ذلك خلال إفادة للمسؤول الأممي في جلسة مجلس الأمن الدولي، المنعقدة، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) حول خطة السلام الأمريكية، التي تعرف إعلاميا باسم "صفقة القرن"، التي أعلنت أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكد ميلادينوف "ضرورة إقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية تعيشان جنبًا إلى جنب بسلام وأمن، على أساس خطوط ما قبل 1967، وأن تكون القدس عاصمة لكلتا الدوليتن".

وأوضح الحكومة الفلسطينية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي رفضت "المقترح الأمريكي نظرا لعدم تحقق الحد الأدنى من حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني".

وحذر ميلادينوف من مغبة "تعهد كبار المسؤولين الإسرائيليين بضم أجزاء من الضفة الغربية من جانب واحد، بما في ذلك جميع المستوطنات الإسرائيلية ووادي الأردن وهو ما عارضه الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش)".

وأكد أن لذلك التعهد "تأثير مدمر على احتمال حل الدولتين، وإغلاق الباب أمام المفاوضات، ويقوض بشدة فرص التطبيع والسلام الإقليمي".
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - نيويورك