إعادة توسيع مساحة الصيد في بحر غزة إلى 15 ميلًا وزيادة عدد التصاريح التجارية لتصل 7 آلاف

الجنرال كميل أبو ركن

أعلن منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة الجنرال كميل أبو ركن عن إعادة فتح مسافة صيد الأسماك في بحر قطاع غزة إلى 15 ميلا بحريا وزيادة عدد التصاريح التجارية لتصل لسبعة آلاف  تصريح.

وقال أبو ركن في تصريح عبر "فيسبوك"، :"نظرا لإستمرار الحفاظ على الهدوء النسبي وكذلك الاستقرار الأمني، تقرر إعادة  مسافة صيد الأسماك ل-15 ميلا بحريا وإضافة حصة 2000 تصريح تاجر ورجل أعمال، لإفساح المجال أمامهم بالحصول على تصاريح للتنقل في  إسرائيل".

وأضاف أبو ركن "إن تطبيق هذه الخطوات يخضع لإستمرار الهدوء والاستقرار في المنطقة واللذين يصبان بالدرجة الأولى في مصلحة سكان  القطاع."حسب قوله

من جانبه، قال نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، إن "إسرائيل قررت توسيع مساحة صيد الأسماك في بحر غزة لـ 15 ميلا بحريا بدلا من 10 أميال بدءا من الساعة 6 صباح الأربعاء".

وأضاف عياش: "سيتم توسيع مساحة الصيد من ميناء مدينة غزة، وحتّى مدينة رفح جنوب لـ 15 ميلا بحريا، فيما تبقى من شمال القطاع وحتى الميناء لـ6 أميال بحرية".

وفي 5 فبراير/شباط الجاري أعلنت إسرائيل، تقليص مساحة الصيد بغزة من 15 إلى 10 أميال، بدعوى استمرار إطلاق الصواريخ والبالونات المتفجرة من القطاع.

وعلى فترات متقاربة، تعلن إسرائيل زيادة أو تقليص مساحة صيد الأسماك قبالة شواطئ غزة، حيث ترهن ذلك بالتوتر الأمني في القطاع.

ومنذ 13 عاما، تفرض إسرائيل حصارا متواصلا على أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، ما أدى إلى تدهور أوضاعهم المعيشية والصحية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة