مجلس الاعاقة باريحا يبحث اجراء المسح الاجتماعي والمصادر العلائية توفر أدوات مساعدة والشيخ خليفة ينظم يوم طبي

ناقش المجلس الاعاقة والتأهيل في محافظة اريحا والأغوار ، اقامة مركز للاشخاص ذوي الاعاقة في قرية العوجا، واجراء المسح الاجتماعي للاشخاص ذوي الاعاقة في المحافظة لاعتماد بياناتها في تحديد أولويات خطة التدخل ، وذلك باجتماعه في مكتب مديرية التنمية الاجتماعية بالمحافظة.

وأشار بركات سمور مدير مديرية التنمية بأريحا، أن المسح يعتبر أولوية لتحديد احتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة،ويعطي المؤشرات حول ذلك ، للقيام بالتدخلات اللازمة. مؤكدا حرص الوزارة على التعاون مع كافة الجهات ذات الاختصاص من أجل البدء الفعلي باقامة مركز لذوي الاعاقة بمحافظة أريحا.

وعلى هامش الاجتماع تم تكريم مؤسسات مجلس الاعاقة والتأهيل تقديرا لدورهم الفعال والمستمر في خدمة الأشخاص ذوي الاعاقة في مختلف المجالات، بالاضافة لما قدموه في فعاليات الاسبوع الوطني ليوم المعاق العالمي.

 في محافظة بيت لحم ، تمكن مركز المصادر العلائية للأشخاص ذوي الاعاقة البصرية التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، توفير أدوات مُساعدة (عِصي بيضاء) للمُستفيدين، وتجهيز كُتب مُكبرة لذوي الإعاقة الجزئية التوجيهي ، وأوراق كتابة برايل لبعض الحالات ، كما تم تجهيز مُختبر حاسوب لمدرسة الشروق للمكفوفين ببرامج ناطقة ليتمكنوا من إستعمالها في العملية التعليمية .

وفي نابلس نفذ طلبة كلية عندليب العمد قسم التمريض وبالتعاون مع مركز الشيخ خليفة للتأهيل المهني التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، يوم طبي شمل فحوصات السكري والضغط لجميع طلبة المشاغل التدريبية في المركز، بإشراف مهند عصايرة، والاخصائية الإجتماعية أفنان حمدان، وشمل ايضا محاضرة توعوية لطالبات المركز بموضوع "النظافة الشخصية .

واكدت مديرة المركز تمام خضر، أن اليوم الطبي المجاني يأتي ضمن المسؤولية المجتمعية ، وللتأكيد على أهمية الانشطة اللامنهجية والاهتمام بالجانب الصحي لطلبة المركز، مشيرة نسعى لتكثيف مثل هذه الأنشطة.

وشكرت خضر طلبة كلية عندليب العمد قسم التمريض الذين ساهموا  بإنجاح اليوم الطبي

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات