تفاصيل تفاهمات وقف الحرب التجارية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي

توصل الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي إلى تفاهمات بوساطات دولية، من شأن تنفيذها وقف حرب تجارية بين الجانبين بدأت في ايلول المنصرم.

وقال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، في تصريحات صحفية، إن جوهر هذه التفاهمات تحقيق المطلب الفلسطيني بالاستيراد الحر للعجول الحية من الخارج، واقامة بنية تحتية فلسطينية للحجر الصحي للحيوانات الحية، على ان يتم استيراد اول دفعة من الماشية الحية وفقا لهذه التفاهمات خلال اربعين يوما.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي نفتالي بينيت قرر في 2 شباط الجاري منع المنتجات الزراعية الفلسطينية من دخول الاسواق الاسرائيلية، وسّعه لاحقا بمنع منتجات فلسطينية من التصدير الى الاسواق الخارجية، رابطا وقف القرار باستئناف الجانب الفلسطيني استيراد العجول من اسرائيل.

وأضاف عطاري: التفاهمات التي تم التوصل اليها تمثلت بتراجع اسرائيل عن كافة الاجراءات التي اتخذتها منذ ثلاثة أسابيع، والمتمثلة بمنع دخول المنتجات الزراعية الى الأسواق الاسرائيلية والعالمية.

وأكد أن السوق الفلسطينية ستشهد انخفاضا لأسعار اللحوم بعد فترة، مبينا ان عملية الاستيراد الأولى للثروة الحيوانية خاصة العجول من الخارج ستتم بعد 40 يوما، معربا عن ثقته بأن ذلك سينعكس على اسعار اللحوم في الاسواق الفلسطينية.

وقال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، في بيان صحفي، أن جوهر الاتفاق يتيح للجانب الفلسطيني استيراد العجول بشكل مباشر من مختلف دول العالم دون قيود، في حين يتاح الاستيراد من اسرائيل وفق الاحتياج، "وهذا يعني اننا تمكنا من كسر الاحتكار والتحكم الاسرائيليين بهذا القطاع، لافتا الى انه سيتم منح رخص الاستيراد المباشر من دول اوروبية".

وبين ان الاتفاق يتيح العمل على انشاء مناطق الحجر الصحي في الضفة الغربية، لدى استيراد المواشي، ما اعتبره "خطوة استراتيجية في توفير البنية التحتية اللازمة لاستيراد المواشي، بما يمكن الحكومة من تحقيق رؤيتها في الانفكاك الاقتصادي التدريجي عن اقتصاد الاحتلال".

كما تضمنت التفاهمات معالجة ازمة الفائض الفلسطيني من بيض المائدة البالغ حوالي 25 مليون بيضة، من اصل 100 مليون بيضة سنويا.

ووفقا لهذه التفاهمات، تتمتع المنتجات الزراعية لكل طرف بالانسياب الحر الى الطرف الآخر، فيما يتمتع المنتجون الفلسطينيون بحرية التصدير الى الاسواق الخارجية دون قيود، خاصة التمور وزيت الزيتون والأعشاب الطبية.

وقال العسيلي ان هذه التفاهمات، التي تمت بلورتها بوساطة دولية ستدخل حيز التنفيذ صباح الأحد المقبل.حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله