اشترط أيضا على نتنياهو إخراج الوقف الإسلامي من الحرم القدسي الشريف وإخلاء تجمع الخان الأحمر

حزب متشدد يشترط على نتنياهو إلغاء "أوسلو" والتعهد بعدم قيام دولة فلسطينية للانسحاب من الانتخابات

قال رئيس حزب إسرائيلي متشدد إنه سينسحب من الانتخابات، حال استجاب رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو لشروط بينها إلغاء اتفاق أوسلو والتعهد بعدم قيام دولة فلسطينية.

جاء ذلك وفق ما أعلنه إيتمار بن غافير، زعيم حزب "عوتسما يهوديت" (يمين متشدد)، في مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، وفق صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية.

ومن المقرر أن تشهد إسرائيل الإثنين المقبل، انتخابات هي الثالثة خلال أقل من عام.

ومرارا طالب نتنياهو بن غافير، بالانسحاب من السباق الانتخابي كونه لن يتجاوز نسبة الحسم (3.25 بالمئة)، ما يهدد بضياع أصواته سدى.

وقال بن غافير، في المؤتمر الصحفي، إنه مستعد للانسحاب من السباق، لكن إذا استجاب نتنياهو لعدة شروط.

ومن ضمن الشروط التي طرحها إلغاء اتفاق أوسلو الموقع مع الفلسطينين عام 1993، والذي نص على إقامة منطقة حكم ذاتي للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، لفترة انتقالية تمهيدا للوصول إلى تسوية دائمة بناء على مبدأ حل الدولتين.

كما اشترط بن غافير على نتنياهو التعهد بعدم قيام دولة فلسطينية، سواء كانت دولة منزوعة السلاح أو منطقة حكم ذاتي، وتقنين المواقع الاستيطانية غير الشرعية بالضفة الغربية.

واشترط أيضا إلغاء سلطة الوقف الإسلامي على الحرم القدسي الشريف، وإخلاء تجمع خان الأحمر البدوي الفلسطيني شرقي مدينة القدس المحتلة وذلك قبل ظهر الجمعة المقبل.

ويخوض حزب بن غافير الانتخابات منفصلا عن باقي أحزاب اليمين في تحالف نتنياهو.

وفي يناير/كانون ثان الماضي تمكن نتنياهو من إقناع وزير التعليم الحاخام رافي بيرتس، زعيم حزب "البيت اليهودي" بالانضمام إلى تحالف "يمينا" (يضم الآن 3 أحزاب يمينية) وفض اتفاقه السابق مع "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية)، بزعامة بن غافير.

ويتألف "عوتسما يهوديت" من ناشطين يمينيين يتهمون بالعضوية في حزب "كاخ" الإرهابي، الذي أسسه الحاخام مئير كهانا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة