اتصل بنا أرسل مقال

القدس23°
رام الله22°
الخليل23°
غزة20°
القدس23°
رام الله22°
الخليل23°
غزة20°
4.32جنيه إسترليني
4.96دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.81يورو
3.51دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.32
دينار أردني4.96
جنيه مصري0.22
يورو3.81
دولار أمريكي3.51

لافروف يلتقي حسين الشيخ في موسكو قبيل اجتماع مع هنية في الـ 2 من مارس

وكالة قدس نت للأنباء - موسكو

إلتقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،يوم الخميس، مع حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، لبحث العلاقات الروسية الفلسطينية، وسبل تعميق الحوار السياسي حول قضايا الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "تم خلال اللقاء الذي عقد في موسكو اليوم تركيز الاهتمام على مواصلة تطوير العلاقات الروسية الفلسطينية التي تتسم تقليديا بالطابع الودي، مع التركيز على تعميق الحوار السياسي حول مشاكل الشرق الأوسط الملحة".

وأشارت إلى أن "الجانب الروسي أكد مجددا تمسكه بمبدأ الدولتين، مشددا على عدم وجود أي بديل عن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية".

وأضافت: "تم التأكيد على أهمية الاستعادة السريعة للوحدة الوطنية الفلسطينية استنادا للبرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وذكرت الخارجية أنه تم إجراء مشاورات مفصلة بين الضيف الفلسطيني، والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف.

وكانت قد أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق من يوم الخميس، أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سيعقد جلسة مباحثات في موسكو مع زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، في الـ 2 من آذار/مارس المقبل.

وقالت زاخاروفا في إحاطة: "سيتم، خلال اللقاء، بحث سبل استعادة وحدة الصف الفلسطيني على الساحة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك بحث آفاق تحقيق تسوية شاملة دائمة في الشرق الأوسط على أساس قانوني معترف به دوليا".

وصرح رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، يوم الثلاثاء الفائت، بأن لروسيا دوراً متميزاً ومقدراً في التعامل مع القضية الفلسطينية بشكل عام، ومع حركة حماس وملف المصالحة بشكل خاص، مشيراً إلى أن موسكو كانت دوماً عامل جذب لهذه القوى ومحور إسناد في مواجهة محاولات التفرد بالتعامل مع القضية الفلسطينية، كما لعبت دوراً مهما في ملف المصالحة.

#فلسطين #حماس #فتح #السلطة الفلسطينية #روسيا #حسين الشيخ #إسماعيل هنية #سيرغي لافروف