الشؤون المدنية توضح علاقة سكان غزة بجواز السفر عند عبور "إيرز"

نفى وكيل وزارة الشؤون المدنية بقطاع غزة صالح الزق، علاقة سكان قطاع غزة بإجراءات الاحتلال الاسرائيلي على معبر بيت حانون "ايرز" بضرورة احضار جواز السفر عند العبور، مشدداً على أن هذا الاجراء ينطبق فقط على القادمين من خارج القطاع عبر معبر رفح للتأكد من عدم زيارتهم للدول الموبوءة بفيروس كورونا.

وقال الزق في حديث لاذاعة "صوت الأقصى" المحلية، يوم الأحد، إن "هذا الاجراء هو قرار اسرائيلي طُبق على كافه معابر الاحتلال للتأكد من ان احداً من المواطنين لم يدخل من رفح البري او الجسر او مطار اللد كان قد زار الدول الموبوءة بفيروس كورونا وذلك كاجراء احترازي للوقاية من المرض".

وأوضح الزق أن  كل مواطن في غزة سواء كان  تاجر أو مريضاً وغيره، لا يحمل جواز سفر او جوازه منتهي الصلاحية يُسمح له بعبور حاجز "ايرز" بشكل طبيعي دون إي معوقات لذلك.

وأشار وكيل وزارة الشؤون المدينة، الي أن  الجواز مطلوب فقط لمن لديه جواز سفر ساري المفعول كإجراء اسرائيلي وقائي للتأكد من ان صاحبه لم يكن في إحدى البلدان الموبوءة بفيروس كورونا.

ونوه الوكيل الزق الي أنه  ليس مطلوباً من اي مواطن في قطاع غزة لا يحمل جواز او جوازه منتهي الصلاحية ان يحصل على جواز سفر جديد.

وأكد أن هذه الاجراءات طُبقت على جيمع حواجز ومعابر الاحتلال وليس"ايرز"، وقال "طلبنا من الجانب الاسرائيلي تطبيق نفس القرار على القادمين لغزه ان كان اجنبيا او اسرائيليا او فلسطينيا والعكس للتأكد من أن هؤلاء غير قادمين من الدول الموبوءة بالمرض.

ونشر الاحتلال الاسرائيلي عبر صفحة المنسق يوم أمس السبت خبراً مفاده، بأن على سكان قطاع غزة اصطحاب جوازات السفر عند العبور لمعبر بيت حانون"ايرز"  كإجراء احترازي للوقاية من" فيروس كورونا" وهو ما فُهم خطأً عند الكثير من مواطنين قطاع غزة وخاصة فئة التجار واعتبروه عبئ مالي إضافي عليهم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة