تنمية نابلس تعقد اجتماعا لمجلس التخطيط حول "ظاهرة التسرب من المدارس" وتنمية بيت لحم توزع "صوبات " والشيخ خليفة ينظم لقاء حول "مرض الكورونا"

 عقدت مديرية التنمية الاجتماعية ممثلة بمجلس التخطيط  والشركاء الاجتماعيين ، اجتماعا  في لجنة خدمات مخيم بلاطة، لمناقشة ظاهرة المتسربين من المدارس ، وابعادها ونتائجها وآثارها وكيفية الحد منها ، وحضر الاجتماع أعضاء المجلس المكون من المؤسسات الحكومية و الجمعيات والمؤسسات المحلية والاهلية الشريكة .

وافتتح الاجتماع مدير مديرية التنمية الاجتماعية بنابلس محمد بشارات ،ورحب بالحضور،وبالمؤسسات الجديدة التي انضمت لمجلس التخطيط ،واثنى على التعاون المشترك بين مديرية التنمية الاجتماعية وأعضاء المجلس من المؤسسات، التي تسعى لتحقيق الاهداف لخدمة الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني من خلال التخطيط المشترك لهذه الخدمات.

وقدمت مديرية التربية والتعليم في نابلس شرحا مفصلا من قبل خالد جعاريم عن أسباب ظاهرة التسرب من المدارس والاحصائيات التي توصلت لها  حول اعداد المتسربين من الذكور والاناث .

كما قدمت مديرة مركز تأهيل الفتيات التابع لوزارة التنمية الاجتماعية  انتصار المغربي شرحا عن الخدمات التي تقدمها المراكز التابعة للوزارة ،والفئات المستهدفة والشروط الواجب توفرها للالتحاق في المراكز.

ومن جانبه تحدث عضو لجنة خدمات مخيم بلاطه اسماعيل مرشود عن تجربتهم في التعامل مع هذه الظاهرة، مدى نجاحهم في الحد منها منذ بداية العام .

وتم الاتفاق  على توصيات من شأنها الحد من ظاهرة التسرب، وتشكيل لجنة منبثقة عن مجلس التخطيط لمتابعة هذه التوصيات وتنفيذها.

وفي بيت لحم و ضمن التدخلات التي تقوم بها وزارة التنمية الاجتماعية بكافة مديراتها في الضفة الغربية، و بتمويل من جمعية قطر الخيرية والجمعية الإسلامية لإغاثة الأيتام والمحتاجين ، وزعت (صوبات) على الأسر الفقيرة ،والمسجلة على قوائم المديرية .

وأكدت بدران بدير مديرية المديرية، أن المديرية تعمل بكافة جهودها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين من برامج الوزارة وتزويدهم بالاحتياجات اللازمة .

وثمن التعاون المستمر مع مؤسسات المجتمع المحلي وتحديدا جمعية قطر والجمعية الاسلامية ، التي تساند المديرية بعملها ، مما يؤكد على عمق هذه الشراكة والتعاون .

الى ذلك ،  نظم مركز الشيخ خليفة بن زايد للتأهيل المهني التابع لوزارة التنمية الاجتماعية،لقاء توعوي صحي لجميع طلاب المركز والطاقم العامل فيه حول "فيروس الكورونا "بالتعاون مع مديرية صحة نابلس.

واشارت مديرية المركز تمام خضر ، أنه من منطلق برامج  عمل المركز التوعوية تم اليوم تنفيذ هذا لقاء الصحي، وذلك حرصا من المركز على التوعية الصحية وخصوصا مع انتشار وباء كورونا .

وأشرف على اللقاء أحمد سماعنه رئيس قسم التثقيف الصحي في مديرية صحة نابلس ، والذي تحدث  حول المرض ،وأعراضه وطرق الوقاية منه، وأجاب على تساؤلات المشاركين .

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات